أعد المديرية العامة للدفاع المدني خطة لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضانفي مكة شملت تهيئة 7 مراكز تغطي جميع أنحاء المدينة والمنطقة المركزية المحيطة بالحرم ودعمها بكل ما يلزم من القوى البشرية والآلية لأداء مهماتها.

مكة: أعد المديرية العامة للدفاع المدني خطة لمواجهة الطوارئ خلال شهر رمضانفي مكة شملت تهيئة 7 مراكز تغطي جميع أنحاء المدينة والمنطقة المركزية المحيطة بالحرم ودعمها بكل ما يلزم من القوى البشرية والآلية لأداء مهماتها.

وبلغ عدد وحدات الإطفاء بالمراكز السبعة الثابتة 56 وحدة, إضافة إلى 32 وحدة للإنقاذ و 12 وحدة للتدخل السريع, و 7 مراكز للإسعاف , و 9 فرق متخصصة في أعمال الإنقاذ المائي المجهزة بالقوارب والسيارات مع تحديد مراكز إسناد مدعومة بقوة من الوحدات والآليات الحديثة عند الضرورة.

وحددت المديرية العامة للدفاع المدني في خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال شهر رمضان بالعاصمة المقدسة 12 خطراً افتراضياً محتملاً, واتخذت جميع الإجراءات والترتيبات للتعامل مع هذه المخاطر وتوفير أقصى درجات الحماية والسلامة لضيوف الرحمن من المعتمرين.
وأوضح مدير شعبة العمليات بإدارة الدفاع المدني في العاصمة المقدسة العقيد سالم بن مرزوق المطرفي أن قائمة المخاطر الافتراضية تتضمن حوادث الحريق في مواقف السيارات ومحطات الكهرباء ومواقع الصيانة وغرف التحكم والمراقبة والفنادق والأبراج السكنية والأنفاق المؤدية إلى المنطقة المحيطة بالحرم المكي, إضافة إلى حالات الدهس والإغماء الناجمة عن الزحام والتدافع عند دخول المسجد الحرام أو الخروج منه, كذلك حدوث أي خلل في سير الحياة الطبيعية نتيجة انقطاع التيار الكهربائي أو هطول أمطار غزيرة أو وقوع هزات أرضية أو انهيارات صخرية.