القاهرة: كشفت السلطات البحرية المصرية اليوم عن ضبط حاويتين مصابتين باشعاع ذري في ميناء العين السخنة على البحر الاحمر واردة داخل سفن بضائع قادمة من اليابان للمرة الثالثة خلال 40 يوما.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط أن هيئة موانئ البحر الأحمر كشفت عن قيام هيئة الصادرات والواردات بضبط الحاويتين المصابتين مضيفة أن ادارة البيئة بشركة موانئ دبي المشرفة علي ادارة الميناء أعلنت رفع درجة الاستعداد القصوى داخل الميناء خوفا من انتشار الاشعاع الذري بسبب طول مدة بقاء الحاويات على رصيف الميناء المكتظ بالبضائع.
وأكد مسؤول بالميناء قيام وزارة البيئة وادارة البيئة بموانىء دبي التي تدير الميناء بنقل الحاويات داخل منطقة ترابية لمنع انتقال الاشعاع الى البضائع والسفن كما قررت هيئة موانيء البحر الأحمر مراجعة جميع الرسائل القادمة من اليابان عبر شركتين قامتا باستيراد الحاويات المشعة.
وكانت الحاويتان اللتان تم ضبطهما قد وصلتا منذ 30 يوما الى الميناء قادمتين من اليابان وبداخلهما معدات كهربائية وميكانيكية قامت باستيرادها شركتان للتصدير والاستيراد حاولتا اخراج الحاويات لكنهما فشلتا.
يذكر أن هيئة الصادرات والواردات قامت خلال 40 يوما الماضية بضبط 4 حاويات مصابة بالاشعاع من خلال رسالتين قادمتين من اليابان وتم اعادتها مرة أخرى الى اليابان فضلا على نفقة الشركات المستوردة للحاويات.