القاهرة: أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية المشرفة على الاستحقاق المقبل لمجلسي الشعب والشورى المستشار عبدالمعز ابراهيم اليوم عن تشكيل ست لجان لتولي كافة الترتيبات والاستعدادات اللازمة لادارة العملية الانتخابية من بدايتها وحتى نهايتها.

وقال المستشار ابراهيم في تصريح صحافي هنا ان هذه الخطوة تأتي في اطار quot;الحرص على سرعة انجاز مهمة اللجنة على الوجه الأكمل والأمثل وتحقيق انتخابات حرة ونزيهة تتم في اطار من الشفافية بحيث تأتي نتيجتها معبرة عن ارادة جموع الناخبين من خلال اشراف قضائي كامل على العملية الانتخابية برمتهاquot;.

وأوضح ان اللجان الستة يتولى رئاسة كل منها عضو باللجنة العليا للانتخابات البرلمانية وتضم في عضويتها عددا من أعضاء الأمانة العامة للجنة والبالغ عدددها 16 عضوا برئاسة مساعد وزير العدل لشؤون التفتيش القضائي المستشار محفوظ صابر عبد القادر.

وأضاف ان اللجنة الأولى تتولى تشكيل اللجان الانتخابية بالمحافظات واللجان العامة ولجان الفرز واللجان الفرعية الخاصة بالانتخابات والمنصوص عليها بالقانون فيما تتولى اللجنة الثانية الاشراف على جداول الانتخابات من واقع بيانات الرقم القومي ومراجعتها وتحديثها كما تضطلع اللجنة الثالثة بوضع وتطبيق الرموز الانتخابية.

وتهتم اللجنة الرابعة بالبلاغات والشكاوي المتعلقة بالعملية الانتخابية والتحقق من صحتها وازالة أسبابها بينما تتولى اللجنة الخامسة وضع القواعد المنظمة لمشاركة منظمات المجتمع المصرية والدولية في متابعة العمليات الانتخابية وتتولى اللجنة السادسة تنظيم قواعد الدعاية الانتخابية طبقا لما قرره القانون.