نيويورك:
بدأت نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري أموس زيارة الى كينيا تستغرق ثلاثة أيام للفت انتباه المجتمع الدولي لأخطر أزمة غذائية ومجاعة في العالم يشهدها الصومال.

وذكر مكتب أموس انها ستلتقي خلال زيارتها عددا من ممثلي المنظمات الانسانية التي تغطي كينيا والصومال في محاولة quot;لفهم التحديات والاستجابة لهذه الأزمةquot; كما ستقوم بزيارة مخيم (داداب) في كينيا لتفقد اثار المجاعة ولقاء صوماليين نجوا من رحلة طويلة قطعوها لكينيا.

وفي سياق متصل نافش سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون اليوم الحاجة الى تعبئة الموارد الدولية لمواجهة المجاعة في القرن الأفريقي مع نجم فرقة (يو.2) الأيرلندية (بونو) أحد القيادات في الحملات الانسانية التي تحارب الفقر والأمراض في أفقر الأماكن في العالم.

وتقدم بان بالشكر خلال محادثة هاتفية مع (بونو) لاهتمامه الكبير بالأزمة والعمل على رفع المعاناة في المنطقة حيث تعتقد الأمم المتحدة أن آلاف الأشخاص والكثير منهم أطفال دون سن الخامسة لقوا حتفهم وأن مئات الآلاف يواجهون خطر الجوع والموت خصوصا في الصومال بسبب الجفاف.

وأعلنت الأمم المتحدة المجاعة في خمس مناطق في الصومال مرجحة ان تنتشر المجاعة في كل أنحاء البلاد خلال شهرين.

يذكر ان ما يقرب من 400 الف صومالي فروا الى الان من ديارهم للبحث عن مأوى في مخيم (داداب) والذي يتوافد عليه يوميا ما يقرب من 1500 نازحا.
وتقدر الأمم المتحدة أن ما يقرب من 29 الف طفل قد توفوا بسبب الجوع نتيجة أسوأ موجة جفاف تشهدها منطقة القرن الأفريقي.