نزح آلاف الفلسطينيين من مخيم الرمل باللاذقية بعد هجوم الجيش على المدينة التي شهدت وفاة 3 قتلى من المدنيين برصاص القوات السوريّة.


دمشق: ادى الهجوم الواسع لقوات الامن السورية على اللاذقية الى نزوح الاف الفلسطينيين من احد المخيمات الواقعة في هذه المدينة، ما دفع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) الى التدخل، في حين سجل وقوع ثلاثة قتلى الاثنين برصاص القوات السورية في مناطق متفرقة.

واوردت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان السورية ان ثلاثة اشخاص قتلوا الاثنين برصاص قوات الامن في حين توفي شخص متأثرا بجروح اصيب بها الجمعة.

فقد اعلنت الاونروا الاثنين ان اكثر من خمسة الاف لاجىء فلسطيني فروا من مخيم الرمل في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) بسبب القصف السوري للمدينة، مطالبة دمشق بالسماح لها بدخوله.

وقال الناطق باسم الاونروا كريس غونيس لوكالة فرانس برس ان quot;الاف اللاجئين فروا من المخيم، هناك عشرة الاف لاجىء في المخيم وقد هرب اكثر من نصفهم (...) يجب ان ندخل الى هناك لنعرف ما الذي يحصلquot;.

واشار غونيس الى ان التقارير الواردة من مخيم الرمل تتحدث عن quot;نيران مدفعية حاصرت المنطقة بالاضافة الى نيران قطع بحريةquot;.

وقال غونيس ان quot;الاشارات التي نتلقاها غير مشجعة، هناك سفن حربية تطلق النيران على مخيمات اللاجئين وهناك قصف من البر على المخيمات ايضاquot;.

واضاف quot;قالت القوى الامنية السورية للبعض بالمغادرة بينما ذهب اخرون بارادتهم، نحن لا نعرف اين هؤلاء الان ومن منهم مريض او مصاب او ميتquot;.

ويأتي ذلك غداة مقتل 30 شخصا على الاقل برصاص قوات الامن السورية بينهم 26 في مدينة اللاذقية الساحلية (غرب) التي كانت هدفا لعملية عسكرية واسعة شاركت فيها زوارق حربية قصفت بعض احياء هذه المدينة.

الا ان مصدرا عسكريا سوريا نفى حصول قصف بحري لحي الرمل الجنوبي، مؤكدا بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان quot;قوات حفظ النظام تتعقب مسلحين في حي الرمل الجنوبي بالمدينة يستخدمون اسلحة رشاشة وقنابل يدوية وعبوات ناسفةquot;.

واعربت منظمة التحرير الفلسطينية الاثنين عن quot;ادانتها الشديدةquot; لاقتحام القوات السورية مخيم الرمل الفلسطيني وقصفه وquot;تهجير سكانهquot;، واصفة ما يجري بquot;الجريمة ضد الانسانيةquot;.

وقال امين سر منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه لوكالة فرانس برس quot;اننا ندين بشدة عمليات القوات السورية في اقتحام وقصف مخيم الرمل الفلسطيني في اللاذقية وتهجير سكانهquot;.

واضاف quot;نحن نعتبر ان هذا العمل يشكل جريمة ضد الانسانية تجاه ابناء الشعب الفلسطيني واشقائهم السوريين الذين يتعرضون لهذه الحملة الدموية المستمرةquot;.

ودعا عبد ربه quot;كافة الهيئات الدولية المعنية الى التدخل الفوري لوقف هذه المجزرة التي ادت الى سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحىquot;.

وسجل الاثنين وقوع ثلاثة قتلى برصاص قوات الامن السورية.

واعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية ان الجيش اطلق في اللاذقية quot;عدة نداءات في مخيم اللاجئين وساحة الرمل وسكنتوري للأهالي بإخلاء المنطقة واعتبار كل من يبقى فيها مقاوماquot;.

واكد الاتحاد quot;استشهاد امراة كانت تستقل حافلة تقل عائلة نازحة من حي السكنتوريquot;، في اللاذقية مشيرا الى quot;إصابة السائق وتهشيم جميع نوافذ الحافلة جراء اطلاق الرصاص عليهاquot;.

من جهته، قال المرصد السوري لحقوق الانسان انه quot;لدى اقتراب بعض النازحين من حاجز امني في حي عين التمرة اطلق الرصاص عليهم مما ادى الى اصابة ستة مواطنين بجراح خطرة توفي اثرها احدهم متأثرا بجراحهquot;.

واضاف المرصد quot;ان رجلا مسنا قتل الاثنين برصاص قناصة في قرية تلدو التابعة لبلدة الحولةquot; التي شهدت صباح اليوم عملية عسكرية شاركت فيها دبابات من الجيش.

وافاد ناشطون حقوقيون سوريون لوكالة فرانس برس ان دبابات اقتحمت بلدة الحولة في محافظة حمص في عملية عسكرية تترافق مع اطلاق نار كثيف وحملة اعتقالات.

وذكر المرصد انه quot;تمت محاصرة بلدة الحولة بشكل امني كثيف جدا صباح اليوم (الاثنين) من جميع المداخل ومن جميع الطرق الوعرة والفرعيةquot; مشيرا الى quot;اطلاق نار كثيف جدا الان لترهيب الاهاليquot;.

وتابع المرصد انه quot;عند الساعة 8,00 (5,00 تغ) دخل الجيش وبدأ بتفتيش المنازل وبدأت حملة اعتقالات وهناك انتشار للشبيحة والامن على جميع الطرقquot;.

كما افاد عن quot;تمركز عدد من الدبابات على دوار الحرية بتلدو وشمال وشرق تلذهب متزامنا مع اطلاق نار كثيف في بلدة عقرب شمال الحولة بالاضافة الى انتشار الأمن والشبيحة في قرى الحولة والآن يقومون بازالة الكتابات المعارضة للنظام الموجودة على الجدرانquot;.

كما اعلن اتحاد تنسيقيات الثورة السورية في بيان تلقته فرانس برس quot;دخول دبابات بأعداد كبيرة الان الى الحولة يترافق مع اطلاق نار من الرشاشات المثبتة عليهاquot;.

ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار العملية العسكرية والامنية في عدة احياء من مدينة اللاذقية التي شهدت الاثنين حركة نزوح جديدة للاهالي.

واشار المرصد الى ان quot;حيي الرمل الجنوبي وعين التمرة شهدا حركة نزوح جديدة فجر اليوم الاثنين وذلك بعد ان سمح الجيش للاهالي بالخروج منهماquot;.

واضاف ان quot;سماع صوت اطلاق الرصاص استمر منذ فجر اليوم في حي الرمل الجنوبيquot;، مشيرا الى quot;انتشار القناصة على اسطح الابنيةquot;.

وتابع المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له quot;سمع صوت اطلاق الرصاص في حي الصليبة عند الساعة العاشرة والنصف (7,30 تغ) وترافق مع حملة مداهمات للمنازلquot;.

واكد المرصد حصول quot;اضراب عام في الصليبة ومشروع الصليبة والقوتلي والأشرفية والطابيات وشارع هنانو وحي القلعة والعوينةquot;، مشيرا الى ان quot;الجيش يغلق ساحة اوغاريت ويسيطر على دوار اليمن بمحطة القطار ويقوم بتدقيق في الهويات كما تم اغلاق شارع الحرش من الجهتين، واقام الجيش نقاط تفتيش على كل مداخل اللاذقية تقوم بتفتيش السيارات بدقة واعتقالات تطول العديد من الشباب على الحواجز حيث تجاوز عدد المعتقلين 300 معتقلquot;.

وابلغ الاهالي المرصد السوري لحقوق الانسان انهم شاهدوا اليات عسكرية مدرعة تقصف بالرشاشات الثقيلة أحياء مسبح الشعب والرمل الجنوبي كما شوهد تمركز للقناصة على الأبنية المقابلة للاحياء المحاصرة وانتشار لعناصر الجيش والامن في الممرات بين الابنيةquot;.

من جهته، اشار اتحاد تنسيقيات الثورة السورية الى quot;نزوح أهالي الصيداوي وأهالي الطابيات من بيوتهم ومنازلهم، وهم يتجهون باتجاه القرى والأماكن البعيدة عن القصفquot;.

واكد الاتحاد انه تم quot;قطع الطرقات المؤدية لأوغاريت وتلك المؤدية الى جهة المحطة، ليتم إحكام السيطرة على المناطق المحاصرةquot; في اللاذقية، مشيرا الى ان quot;الحركة في البلد شبه مشلولةquot;.

وفي دير الزور، شرق البلاد، quot;توفي الاثنين رجل (67 عاما) متاثرا بجراح اصيب بها مساء الجمعة برصاص قناصة في شارع التكايا وسط مدينة دير الزورquot; بحسب المرصد.

واضاف المرصد ان quot;قوات الامن نفذت اليوم (الاثنين) حملة مداهمات واعتقالات في حي الجورة وقرى الصالحية وحطوة والحسينية واعتقلت 27 شخصاquot;.

وتابع quot;كما اقتحمت قوات امنية كبيرة تضم 23 حافلة و10 سيارات رباعية الدفع تحمل رشاشات ثقلية ريف معرة النعمان الشرقي، الواقعة في ريف ادلب (شمال غرب) وشنت حملة اعتقالات شملت 8 اشخاصquot;.

ودعا رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت الاثنين نظيره السوري عادل سفر الى quot;وقف العنف فوراquot; في سوريا، معربا عن quot;مشاعر الرفض والاسف لدى الحكومة الاردنية تجاه استمرار القتل وحالة التصعيدquot; في سوريا ضد المتظاهرين المناهضين لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقالت وكالة الانباء الرسمية بترا ان البخيت اكد خلال اتصال هاتفي اجراه الاثنين مع نظيره السوري quot;ضرورة وقف العنف فورا والبدء بتنفيذ الاصلاحات والاحتكام الى منطق الحوارquot;، معبرا عن quot;مشاعر الرفض والأسف لدى الحكومة الاردنية تجاه استمرار القتل وحالة التصعيدquot;.

واضافت ان البخيت quot;لفت الى تنامي الغضب العالمي، شعوبا وحكومات، وتبلور حالة من شبه الاجماع الدولي في رفض استمرار هذه المشاهد وضرورة وقفها فورا، والانتقال الى ما هو افضل لسوريا وللشعب السوري الشقيقquot;، مشددا على ان quot;الامل ما يزال قائما على قدرة الاشقاء في سوريا على تحقيق هذه الغايةquot;.

وطالب رئيس الوزراء الاردني quot;بسرعة وقف العمليات العسكرية وحقن الدماء وتنفيذ الاصلاحات السياسية المطلوبة، للحفاظ على سلامة الشعب السوري الشقيق وعلى امن سوريا واستقرارها ووحدة اراضيهاquot;.

واضاف البخيت لنظيره السوري quot;اننا في الأردن ننتظر اتخاذ إجراءات ملموسة وعاجلة، في الفترة القريبة المقبلةquot;.

الى ذلك افادت صحيفة ال باييس الاثنين ان رئيس الوزراء الاسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو ارسل في تموز/يوليو quot;سراquot; مستشاره الخاص بيرناردينو ليون ليقترح على الرئيس السوري بشار الاسد خطة للخروج من الازمة.

وقالت الصحيفة ان الحكومة ابدت كذلك quot;استعدادها لتقديم ملجأ للاسد وعائلته في اسبانياquot;.

وتشهد سوريا حركة احتجاجية لا سابق لها اسفرت عن سقوط 2236 قتيلا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد بينهم 1821 مدنيا و415 من الجيش والامن الداخلي، بحسب منظمة حقوقية.

وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.