رغم ان الحكومة البريطانية حاولت احتواء احداث توتنهام بضخ ملايين الجنيهات الاسترلينية، الا ان الاحتجاجات واعمال الشغب انتدت الى مدن ومناطق اخرى.


بيروت: تناولت صحيفة الـ quot;وول ستريت جورنالquot; أعمال الشغب التي تشهدها بريطانيا اليوم، مشيرة إلى أن هذه الأحداث اندلعت في منطقة توتنهام في لندن قبل 26 عاماً وعالجتها الحكومة آنذاك بضخ ملايين من الجنيهات الاسترلينية في هذا الحي الفقير.

واضافت الصحيفة: quot;اليوم عادت الاحتجاجات وأعمال الشغب إلى توتنهام ولم تقتصر أضرارها على هذه المنطقة وحسب، بل امتدت إلى أجزاء أخرى من لندن ومدن بعيدة مثل برمنغهام ومانشسترquot;.

ما بدأ كتظاهرة سلمية احتجاجا على مقتل رجل على يد الشرطة المحلية، سرعان ما تحول إلى أعمال شغب اجتاحت البلاد لعدة أيام. ونتيجة للأحداث التي عصفت ببريطانيا اعتبارا من ليلة الاحد اعتُقل أكثر من 1400 شخص فيما استعر الجدال حول من يتحمل المسؤولية وكيفية منع حدوث ذلك مرة أخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن تكرار حدوث أعمال الشغب في توتنهام يبين الفعالية المحدودة في بعض الأحيان لبرامج التجديد الحضري التي تفشل في معالجة المشاكل في المجتمعات الفقيرة من جذورها، مضيفة أن quot;سخاء الدولة التي أغدقت الأموال على توتنهام حسنت في شكل المنطقة عبر إنشاء الحدائق والطرقات لكنها لم تعالج أزمة البطالة والعصابات المنتشرة ومشكلة الانهيار الاجتماعيquot;.

وتحتل توتنهام المرتبة الثالثة عشر للمناطق الأكثر حرمانا في انكلترا من أصل 326 منطقة، وذلك استنادا إلى مؤشرات مثل مستويات الدخل ومهارات العمالة والتعليم والجريمة.

منذ اندلاع أعمال الشغب في العام 1985، خصصت الحكومة البريطانية أموال يبلغ مجموعها 33000000 pound; لترميم منطقة توتنهام، فأصبحت المنطقة أكثر تطوراً حيث بني فيها مركزاً اجتماعياً ومركزاً صحياً، وتم الاعتناء بالمناظر الطبيعية في المنطقة المحيطة بها.

لكن هذه الأموال لم تعالج اي من المشاكل المتجذرة في توتنهام، فاستمرت ثقافة العصابات، ولم تتم معالجة الموقف السلبي للشرطة والسلطات في التعامل مع سكان المنطقة، التي كانت واحدة من نتائج أعمال الشغب عام 1985.

وأشارت الـ quot;وول ستريت جورنالquot; إلى أن حزب المحافظين الحاكم وعد بوضع نهاية لفكرة أن quot;الحل لجميع المشاكل هو المالquot;.

ونقلت الصحيفة عن أحد السكان قوله: quot;سمعت أن كل حي متضرر في لندن من أعمال الشغب سيحصل على pound; 10000000quot;، مضيفاً أنه فوجئ لدى علمه بأن الحكومة وعدت فقط بـ 20 مليون جنيه استرليني للبلد بأسره، quot;هل هذا كل ما لديهاquot;؟