لندن: بعد أقل من أسبوعين من إعلان بريطانيا بدء العد التنازلي لاستضافة اولمبياد لندن 2012، اهتزت صورة البلاد اثر موجة من اعمال الشغب وبات على هذا البلد فعل المزيد لاستعادة سمعته كبلد سياحي أمن.

وتصدر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون المطالبات بترميم صورة البلاد بعد المشاهد التي رأها العالم لشبان يحرقون الابنية والسيارات في مدن انكليزية فضلا عن عمليات السلب والنهب. وحذرت حكومات اوروبية رعاياها بتجنب الحشود خلال زيارتهم لبريطانيا، بينما نصحت جنوب افريقيا مواطنيها بتجنب السفر لبريطانيا لغير الاسباب الضرورية، وهو التحذير الذي يصدر في حالة تعرض البلاد لحالة حرب او مخاطر جمة.

وكان مئات الالاف من الزوار تدفقوا في نيسان/ابريل الماضي وحده على لندن لحضور الزفاف المشهود للامير ويليام وكيت ميدلتون فيما شاهده زهاء مليارا نسمة على شاشات التلفزيون. وقال كاميرون ان البلاد يتعين عليها الان العمل على تصحيح صورتها بعد مشاهد الشوارع المحترقة والعصابات الملثمة استعدادا لاستقبال اولمبياد تموز/يوليو 2012.

وقال quot;علينا ان نظهر للعالم الذي تابع ما جرى بامتعاض وضيق ان منفذي اعمال العنف التي شهدناها في شوارعنا لا يمثلون بلادنا ولا شبابناquot;. وتابع quot;مع استعدادنا لاستقبال الاولمبياد بعد عام حري بنا ان نظهر لهم ان بريطانيا لا تنزع الى التدمير بل الى التشييد ولا تستسلم بل تنهض ولا تنظر الى الوراء بل الى الامامquot;.

وتعد السياحة مصدرا رئيسيا للدخل في بريطانيا اذ تسهم بتسعين مليار جنيه استرليني (109 مليار يورو، 145 مليار دولار) في اقتصاد البلاد وتوفر 4.4 بالمائة من الوظائف بها، حسب الارقام الرسمية. وترغب حكومة كاميرون في اغتنام فرصة الاولمبياد لتعزيز النشاط الاقتصادي والسياحي وتخطط لحملة تسويق بكلفة مئة مليون جنيه لاجتذاب اربعة ملايين زائر اضافيين الى بريطانيا بحلول 2016.

غير ان كولين ستانبريدج المدير التنفيذي للغرفة التجارية والصناعية بلندن قال ان الكثيرين تابعوا ما يجري في العاصمة غير مصدقين اعينهم لاهتمامهم بشأن الاولمبياد المزمع استضافتها. واضاف quot;جاءت اعمال الشغب في اسوأ وقت ممكن بالنسبة للعاصمةquot;.

وتابع quot;مع اقتراب الاولمبياد التي ستنظم بعد اقل من عام تتركز ابصار العالم على لندن ومع الاسف فقد شاهد العالم ما جرى خلال الايام القليلة الماضيةquot;. غير ان الكثيرين من زوار لندن اعربوا هذا الاسبوع عن عدم تأثرهم كثيرا باعمال العنف، التي جرت في مناطق خارج وسط العاصمة السياحي، وتصر الهيئات السياحية على ان تلك الاعمال لن تترك اثرا كبيرا على حركة السياحة.

وقال بيار بيترز (55 عاما) السائح البلجيكي الذي كان يزور قصر باكنغهام quot;لم اعدل عن خططي بسبب اعمال الشغب. شاهدت صور العنف في التلفاز ولكن لم اشهد اي شيء في المناطق السياحيةquot;. ونقلت فرانس برس عنه القول quot;اثرت ابنتي البقاء في بلجيكا لانها كانت قلقة بعض الشيء ولكنني طمأنتهاquot;.

واظهرت دراسة اجرتها رابطة شركات السياحة الاوروبية ان حجز الفنادق لم يتأثر في الغالب في لندن، حيث جرى الغاء 330 حجزا فقط بحلول الخميس للاسبوع التالي، من اجمالي اشغال 38 الف غرفة فندقية في يوم واحد هذا الاسبوع.

وقال المدير التنفيذي لرابطة شركات السياحة الاوروبية توم جينكينز، ان ذلك سببه هو ان اعمال الشغب جرت في مناطق quot;غير معروفة نسبياquot; بالنسبة للسائحين، مضيفا quot;لم تشهد اي معالم سياحية بارزة اعمال شغب كما لم تتعرض لها تجمعات تذكر من السائحينquot;.

واضاف quot;كما ان اعمال شغب مماثلة تجري في اي مكان تقريبا، سواء في باريس او مدريد او اثينا او لوس انجلوس او موسكو او بانكوك، فقد عايشت كافة تلك العواصم اعمال شغب ونهبquot;. كما اشار الى انه بعد الليلتين الاولى والثانية تمكن كاميرون من نشر عشرة الاف شرطي اضافيين في شوارع لندن.

واتفقت هيئة فيسيت بريطانيا، التي تسعى لتشجيع السياحة الى البلاد، بان ما حدث لن يثني اغلب الزوار عن القدوم الى البلاد هذا الصيف. وقالت باتريشيا ييتس المتحدثة بلسان الهيئة quot;تحظى بريطانيا بصورة ايجابية قوية في الخارج ونأمل ان تكون ذكرى تلك الاحداث قصيرة وان تواصل السياحة نشاطها المعهودquot;.