لندن: شنت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي اليوم هجوما على تصريحات رئيس اتحاد مديري الشرطة البريطانية (سكوتلانديارد) السير هيو اوردي حول الانتقادات السياسية لاستجابتهم الأولية تجاه احداث الشغب الاخيرة.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية في مقابلة تلفزيونية مع قناة (سكاي نيوز) ان طبيعة عمل الشرطة والسياسة مختلفة مؤكدة ان للشرطة استقلالية عملية كاملة وليس من حق السياسي ان يملي على ضابط الشرطة من المفروض ان يعتقل ويحقق معه.

وارتفعت حدة التوتر بين الحكومة والشرطة اثر تصريحات رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للنواب بانه تم نشر عدد quot;قليل جداquot; من الضباط في البداية وان اساليب الشرطة لم تكن ناجحة في التعامل مع اعمال العنف.

ورفضت الوزيرة قبول الشكاوى المقدمة من رئيس اتحاد مديري الشرطة البريطانية والتي تدعي بان السياسيين تجاوزوا الحد بعد ان وصفوا الشرطة البريطانية بquot;المتخوفةquot; في مواجهة احداث الشغب الاخيرة حيث قال ان ذلك الوصف quot;مؤلم للغاية وغير صحيحquot;.

ودافعت عن عزم الحكومة في المضي قدما بخفض ميزانية الشرطة والتي يبلغ مجموعها نحو 20 في المئة من القيمة الحقيقية على مدى اربع سنوات مؤكدة ان ذلك يمكن ان يحدث من دون ان يؤثر على قدرتهم بالقيام بالمهمة التي اراد منهم الشعب القيام بها.

وبررت ماي قرار تعيين قائد شرطة نيويورك السابق وخبير جرائم الشوارع الامريكي وليام براتون كمستشار في معالجة ثقافة العصابات في المملكة المتحدة بالخبرة الواسعة التي يمتلكها في هذا المجال وامكانية الاستفادة منها .
وقالت انها ستترأس اجتماعا للجنة الطوارىء التابعة للحكومة (كوبرا) يوم غد الاثنين لاتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدما.