واشنطن: وضعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اليوم القائد العسكري في شبكة حقاني سانجين زادران على لائحة الارهاب لقيادته الهجمات في انحاء جنوب شرق افغانستان.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية ان كلينتون اتخذت هذا الاجراء بموجب القرار التنفيذي 13224 حيث quot;كل الممتلكات الخاضعة للسلطات الاميركية التي لدى سانجين اي مصلحة فيها ستجمد ويحظر الاشخاص الاميركيون من الانخراط في اي تعاملات معهquot; مشيرة الى ان سانجين وضع ايضا على لائحة لجنة الامم المتحدة للعقوبات عام 1988 وان هذه الاجراءات quot;ستساعد على وقف تدفق المساعدات المالية ومساعدات اخرى الى هذا الشخص الخطيرquot;.
ولفتت وزارة الخارجية الى ان زادران هو quot;الحاكم الظل لمحافظة باكتيكا في افغانستان وقائد شبكة حقاني وهي مجموعة من العناصر مرتبطة بحركة طالبان تعمل من المناطق القبلية في شمال وزيرستان في باكستانquot;.

واضافت ان شبكة حقاني كانت في طليعة نشاط المتمردين في افغانستان ومسؤولة عن شن هجمات نوعية عديدة.
واكدت وزارة الخارجية انه يعتقد ان سانجين quot;دبر عمليات خطف مواطنين افغان واجانب في المنطقة الحدودية بين افغانستان وباكستانquot; مشيرة الى ان هذه الاجراءات quot;تظهر العزم الدولي في الغاء قدرته على تنفيذ مثل هذه الهجمات وعرقلة وتفكيك وهزيمة الشبكات الارهابيةquot;.