دمشق: اكد الرئيس السوري بشار الاسد الاربعاء ان الاصلاح في سوريا نابع من قناعة السوريين ولم يات نتيجة للضغوط الخارجية مشيرا الى ضرورة اشراك الجميع في بناء مستقبل البلاد، وفق ما ذكرت وكالة الانباء الرسمية (سانا).

وقال الاسد اثناء لقاءه اعضاء اللجنة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي ان quot;الاصلاح في سوريا نابع من قناعة ونبض السوريين وليس استجابة لاي ضغوط خارجيةquot;، بحسب سانا. واضافت الوكالة ان الاسد اشار الى quot;ان سوريا ستبقى قوية مقاومة ولم ولن تتنازل عن كرامتها وسيادتهاquot;.

وحضر اللقاء عدد من الكوادر الحزبية في المحافظات وممثلي المنظمات والنقابات الشعبية، بحسب الوكالة. وذكرت الوكالة انه تم خلال اللقاء quot;التاكيد على اهمية اشراك مخلف شرائح المجتمع على تنوعها وعلى جميع المستويات فيما يخص ما طرحه الرئيس في خطابه الذي القاه في 20 حزيران/يونيو بخصوص النظر في الدستور وصولا الى تحقيق ما يهدف اليه المواطن السورى بجعل سوريا نموذجا يحتذى به في المنطقةquot;.

وقال المجتمعون بحسب الوكالة ان quot;هذا لا يمكن ان يتحقق من دون اعادة الامن والامان الى المواطن السوري والقضاء على المظاهر المسلحة بكافة اشكالهاquot;. وكان الرئيس السوري تحدث في حزيران/يونيو عن امكانية اجراء تعديل يشمل عددا من مواد الدستور او تغييره بالكامل، في اشارة الى امكانية الغاء الفقرة التي تنص على قيادة حزب البعث للبلاد. واصدر الرئيس السوري بداية اب/اغسطس مرسوما تشريعيا خاصا حول تأسيس الاحزاب وتنظيم عملها ومرسوما تشريعيا اخر حول قانون الانتخابات العامة.

وتأتي هذه المراسيم في اطار برنامج للاصلاح السياسي اعلنت السلطات السورية عنه لتهدئة موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ منتصف اذار/مارس اسفرت عن سقوط 2236 قتيلا منذ اندلاع الاحتجاجات المناهضة للرئيس بشار الاسد بينهم 1821 مدنيا و415 من الجيش والامن الداخلي، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان. وتؤكد السلطات السورية انها تتصدى في عملياتها quot;لعصابات ارهابية مسلحةquot;.

الأمم المتحدة تسحب موظفيها غير الأساسيين من سوريا

إلى ذلك، اعلنت الامم المتحدة الاربعاء انها سحبت من سوريا نحو 25 من موظفيها الدوليين وعشرات من افراد عائلاتهم بسبب تصاعد المخاوف على امنهم. وقال فرحان حق المتحدث باسم المنظمة الدولية في نيويورك quot;بسبب القلق المتصل بالامن، قررنا ان نسحب من سوريا نحو 25 شخصا من موظفينا الدوليين والاشخاص المرتبطين بهمquot;.

وكان مكتب ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز اعلن في وقت سابق quot;لقد سحبنا اكثر من 20 من موظفينا في سوريا ينتمون جميعا الى الطاقم غير الاساسي للامم المتحدةquot;.

ويتوجه ويليامز الاربعاء الى مقر المنظمة الدولية في نيويورك. وهناك اكثر من 200 موظف دولي تابعين للامم المتحدة في سوريا، يعمل اكثر من نصفهم لحساب المفوضية العليا للاجئين وبعثة الامم المتحدة المكلفة مراقبة احترام وقف اطلاق النار في هضبة الجولان. وكان عشرات من افراد عائلات موظفي الامم المتحدة غادروا سوريا بسبب القمع الدامي لحركة الاحتجاج على نظام الرئيس بشار الاسد.

وسيطلع مجلس الامن الدولي الخميس على الوضع في هذا البلد. وكلفت مسؤولة حقوق الانسان في الامم المتحدة نافي بيلاي ورئيسة مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في المنظمة الدولية فاليري اموس اطلاع اعضاء المجلس ال15 على اخر تطورات الوضع. وتقول المنظمات الحقوقية ان قمع حركة الاحتجاج ادى الى مقتل اكثر من الفي مدني منذ منتصف اذار/مارس الفائت.