الجزائر: هنأت حركة مجتمع السلم عضو التحالف الرئاسي الحاكم في الجزائر الشعب الليبي بquot;تحرير نفسهquot;، كما جاء في بيان للحركة نشر الثلاثاء على موقعها الالكتروني. ولم يصدر حتى الان اي موقف رسمي جزائري من التطورات في ليبيا

وقالت الحركة المقربة من الاخوان المسلمين ان quot;حركة مجتمع السلم تبارك للشعب الليبي تحرير نفسه وطي صفحة الماضيquot;. واضاف البيان quot;أمام هذه التداعيات المتسارعة، فان الحركة تهنىء الأشقاء في ليبيا على ما تحقق حتى الآن، و تدعو الثوار الى ان يشكروا الله على هذا التوفيقquot;.

ووجهت الحركة رسالة الى quot;الثوار الاشقاء في ليبياquot; مفادها ان quot;الثورة العظيمة هي التي تجمع كل الطاقات الوطنية على حب الوطن الواحد والتعاون على وحدته واستقراره وحمايته من كل تهديد خارجيquot;. وتابعت quot;الطريق ما زال طويلا وشاقا لإعادة بناء دولة تكون بمستوى حجم التضحيات التي قدمها الشعب الليبي الصامد، فمستقبل ليبيا اليوم بين أيديكمquot;.

وتشارك حركة مجتمع السلم (51 نائبا في البرلمان) في التحالف الرئاسي الحاكم الذي تسيطر عليه جبهة التحرير الوطني (136 نائبا) والتجمع الوطني الديموقراطي (62 نائبا) الذي يترأس امينه العام احمد اويحيى الحكومة.

ولم يصدر اي موقف رسمي جزائري في شان تطور الاحداث في ليبيا، كما ان الجزائر لم تعترف حتى الان بالمجلس الوطني الانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي، وتواجه اتهامات متكررة بدعم نظام العقيد معمر القذافي. ورفضت الجزائر بلسان وزير خارجيتها مراد مدلسي هذه الاتهامات ودعت الى حل سلمي للازمة الليبية وفق خارطة طريق الاتحاد الافريقي.