روما: قال وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء انه سيتم القبض على الزعيم الليبي معمر القذافي واولاده قريبا، مؤكدا انه يجب محاكمتهم امام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقال فراتيني في مقابلة مع اذاعة quot;راديوانشيوquot; انه quot;سيتم القبض عليهم بلا شك، وقريبا. وبرايي يجب محاكمتهم في لاهايquot;.

واضاف quot;امل في ان يسلمهم المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي الى محكمة لاهايquot; لمحاكمتهم على جرائم الحربquot;، مضيفا انه يمكن كذلك quot;محاكمتهم بتهم اخرى في محاكم ليبيةquot;. ورفض فراتيني التكهن بمن سيقود ليبيا بعد حقبة القذافي، الا انه اشاد بعبد السلام جلود، الذي كان مقربا من القذافي، وقال انه يتمتع بصفات ممتازةquot;.

وقال ان جلود، رئيس الوزراء السابق الذي فر الى ايطاليا في عطلة نهاية الاسبوع الماضي، quot;لعب دورا متوازنا في ليبيا ولن يلطخ سمعته بالجرائمquot; التي ارتكبها النظام. واضاف فراتيني ان رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ورئيس المجلس التنفيذي في المجلس محمود جبريل quot;اثبتا انهما يتمتعان بالحكمة ورباطة الجاش، حتى في الاوقات الحساسةquot; الا انه حذر من الخلط quot;بين ما يريده الغرب وما يريده الليبيونquot;.

وصرح السفير الليبي في ايطاليا حافظ قدور للاذاعة ان quot;القذافي سيفر او سيعتقل حيا، ولكن من غير المرجح ان يسلم نفسهquot;. واضاف قدور الذي انضم الى الثوار قبل اشهر quot;نريده ان يعتقل ويحاكم على الجرائم التي ارتكبهاquot;. وقال قدور ان ايطاليا وليبيا quot;ستواصلان علاقاتهما المميزةquot;. ومن المقرر ان يلتقي رئيس الوزراء الايطالي سلفيو برلوسكوني ومحمود جبريل الخميس في ميلانو، حسب ما اعلنت الحكومة الثلاثاء.