قام عدد من السوريين بعضهم يحمل جوازات دبلوماسية بالاعتداء بالضرب والشتيمة على متظاهرين في باريس مساء الجمعة.


باريس: في حين يحاصر الأمن السوري مسجد الرفاعي في كفر سوسة بدمشق وقام بالاعتداء على الشيخ أسامة الرفاعي (80 عاما)، طالب سوريون بالتوجه الى الساحات الرئيسية لانهاء النظام والتخفيف عن المحافظات المحاصرة، في غضون ذلك قام دبلوماسيون سوريون بالاعتداء على متظاهرين في باريس.

قال الاعلامي السوري فهد المصري لـquot;ايلافquot; ان عددا من السوريين بعضهم يحمل جوازات دبلوماسية قاموا بالاعتداء على متظاهرين في باريس مساء الجمعة.

وأوضح quot;تجرأ تسعة من السوريين بينهم إمرأة بالاعتداء بالشتائم والضرب المبرح على تجمع لمتظاهرين سوريين في ساحة شاتليه في قلب العاصمة الفرنسية باريس مما دفع المتظاهرين السوريين والعرب إلى الدفاع عنهم وأسفر ذلك عن موجة من الذعر في أوساط الفرنسيين، واستدعى التدخل السريع لقوى الأمن الفرنسي التي وصلت لفك الاشتباك بين الجانبينquot;.

وأشار إلى quot;ان الاعتداء أسفر عن جرح عدد من المتظاهرين والمعتدين بإصابات خفيفة ونقل الاسعاف متضامنة عربية ليبية أصيبت برضوض في ساقيها quot;، ولفت الى توقيف الأمن الفرنسي المعتدين التسعة وثلاثة من المتظاهرين وتم ترحيلهم للتحقيق معهم للوقوف عن أسباب وخلفيات الاعتداء.

وتزامن الاعتداء مع الجمعة التي أطلق عليها الثوار السوريون جمعة الصبر والثبات حيث قام المعتدون الشبيحة برفع صورة لبشار الأسد وترديد شعار الله سورية بشار وبس في حين ردد المتظاهرون الله سوريا وحرية وبس وشعارات باللغة الفرنسية تدين النظام السوري ورئيسه وتطالب بإغاثة الشعب السوري.

ولفت المصري الىquot; أن الأمن الفرنسي اضطر لإطلاق ستة من المعتدين لأنهم يحملون جوازات سفر ديبلوماسية سورية quot;، وأضافquot; بعد أن تم التحقيق مع المتظاهرين الموقوفين الثلاثة وإطلاق سراحهم لاحقتهم سيارتان تابعتان للسفارة السورية حتى تم الاستفراد بهم في طريق فرعي على مقربة من قسم الشرطة وتم الإعتداء عليهم quot;.

وقال quot;أسفر الاعتداء عن جروح خطيرة طالت الناشط الكردي السوري سالم حسن والناشط السوري محمد طه مما استدعى نقلهما إلى أقرب مشفى وتعرض الناشطة جورجيت علم إلى رضوض طفيفةquot;.

من جانبه طالب تجمع منسقية شباب الكورد منسقية دمشق في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه ،quot; الاهالي في حي الأكراد - ركن الدين ndash; (وادي سفيرة وانلي 1 وانلي 2 شيخ خالد حارة أسد الدين حارة شيخ خالد حارة الجديدة حارة شيخ الأربعين حارة شيخ إبراهيم ضواحي مجمع أبو النور واهالي البنايات حارة الموحد وساحة شمدين) التوجه فوراً إلى ساحة كفر سوسه والعباسيين والأمويين من أجل مساندة إخوانكم هناك والذين قرروا قيادة الثورة اليوم لإنهاء النظام في وسط دمشقquot;.

وكذلك طالب من الاهالي ذلك في مدينة ديريك وقامشلو وعامودا ودرباسية وسري كانيه وكركي لكي والحسكة وكوباني والرقة وعفرين والأحياء الكوردية في حلب ودمشق.

واعتبر التجمع quot;إن نقطة الصفر قد بدأت الآن في دمشق وبدأ معها الزحف الأكبر وجاءت ساعة التحرك الكبير نحو العاصمة لتحريرها من النظام الساقطquot; ، وقال التجمع quot;لقد تحرك إخوانكم في دمشق لتحريرها فانضموا إلى هذا التحرك في مدننا لتحريرها من النظام وكتائبه وفرقه للموت. quot;

مطالب السوريين من إجتماع وزراء الخارجية العرب

طالب معارضون وزراء خارجية العرب الذين يجتمعون اليوم أن لا يكونوا مع إخوانهم شهود زور لمزيد على القتل وتدمير مآذن المساجد وقطع الماء والكهرباء والاتصالات عن المدن والقرى السورية.

وقال المؤتمر السوري للتغيير (أنطاليا) أنه quot;منذ ستة اشهر وما زالت آلة القتل توغل في دماء السوريين وقد تركهم إخوانهم العرب وحيدين أمام مصير قرروا أن يستمروا فيه حتى النهاية quot;.

وأشار في بيان ، تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه، الى quot;قول السوريين للعالم ولإخوانهم العرب إن صمتكم يقتلنا والآن وقد قرر العرب أن يجتمعوا لمناقشة الوضع السوري فعلى العرب أن يسمعوا ماذا يريد السوريون منهمquot;.

وشدد علىquot;إن الشعب السوري قد اتخذ قراره برفض هذا النظام مهما كانت التضحيات ومهما طال الزمن ولذلك فهو يطالب وزراء خارجية العرب أن لا يكون مستوى مطالبهم ليس بأقل من الرحيل الفوري للنظام بعد أن طالبت بذلك الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان وكندا quot;.

مؤكدا quot;أن سياسة منح المهل للنظام حتى يقوم بتنفيذ الإصلاحات قد فات أوانها والتي كان آخرها المهلة التي منحها وزير الخارجية التركي أحمد داوود أغلو والتي أثبت النظام السوري للعالم بأنه إنما يشتري الوقت وهوغير جاد بإحترام حقوق شعبه ومسؤولياته ووعوده الدولية .وإن إعطاء أية مهلة للنظام هي جريمة يتحمل من يمنحها مسؤولية الدماء التي ستسيل فيما بعدquot;.

ولفت الىquot; توقع السوريون ومنذ زمن بعيد أن يقوم مجلس جامعة الدول العربية ووفد من وزراء الخارجية العرب بإرسال وفد لزيارة سورية بغرض الإطلاع على حقيقة ما يجري ودعوة لوسائل الإعلام والمنظمات الحقوقية العربية والدولية لدخول سوريا القيام بواجبها ومسؤوليتها بالكشف عن الحقائق،أما وإن ذلك لم يتم حتى الآنquot;، ودعا quot;وزراء الخارجية العرب مشكورين أن يطلبوا من ممثلي بلادهم وسفراءهم الموجودين في دمشق أن يقوموا بواجبهم وأن يحذوا حذوالسفير فورد سفير الولايات المتحدة والذي قام بزيارات متكررة لعدد من المدن السورية وتبعه كل من سفيري فرنسا وبريطانيا وكذلك مؤخرا السفير التركي quot;.

واعتبر أن quot;هذا هو أقل الواجب مع الشعب السوري الذي وقف دائما مع أشقاءه العرب في كل قضاياهمquot;، متوقعاquot; من وزراء خارجية العرب أن لا يكونوا مع إخوانهم شهود زور لمزيد على القتل وتدمير مآذن المساجد وقطع الماء والكهرباء والاتصالات عن المدن والقرى السورية وتحويل سوريا إلى سجن كبير في عالم يسود فيه احترام الإنسان وحقوقهquot;.