طهران: اعلن وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي السبت ان بلاده نجحت في انتاج ليف الكربون، وهي مادة حساسة للغاية تتحدى الحظر الدولي لانه يمكن استخدامها في تقنيات عسكرية او نووية.

وقال الجنرال وحيدي خلال افتتاح مصنع ينتج هذه المادة quot;نشهد اتمام مشروع استراتيجي لوزارة الدفاعquot;.

واوضح وحيدي كما نقلت عنه وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;ليف الكربون يمكن استخدامها لصنع محركات صواريخ او اجنحة للطائرات العسكرية والتجاريةquot;.

وذكر بان quot;تقنية تصنيع ليف الكربون اضافة الى بيع هذه المادة يخضعان لحظرquot; الدول الكبرى في اطار العقوبات الدولية التي فرضت على طهران على خلفية برامجها النووية والبالستية.

واكد وحيدي ان quot;ايران هي احدى الدول العشر التي تملك هذه التكنولوجيا (...) وقد تم انجاز هذا الامر محليا بالكامل بفضل قدرة مهندسي وزارة الدفاعquot;.

وبث التلفزيون الايراني مشاهد لهذا المصنع.

ويقول الخبراء ان ليف الكربون يمكن استعمالها ايضا في الصناعة النووية، وخصوصا لتشغيل اجهزة الطرد المركزي بهدف تخصيب اليورانيوم.

وتخضع ايران لعقوبات فرضها مجلس الامن الدولي واخرى اميركية واوروبية بسبب اتهام المجتمع الدولي طهران بالسعي الى تصنيع سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه ايران.

وشدد وحيدي على ان الحظر quot;الذي فرضه الاعداءquot; جعل ايران في مواجهة quot;تحديات كبيرة لانتاج انظمة عسكرية متطورة وذكيةquot;.