نيويورك: قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم إن الهزيمة الواضحة التي مني بها نظام القذافي على يد قوات المعارضة ينبغي أن تتمخض عن نهاية سريعة للصراع ولمعاناة الشعب الليبي.

وأضاف كي مون أمام مجلس الأمن الدولي الذي انعقد لبحث التطورات في ليبيا quot;إن المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي يقود المعركة ضد القذافي بات يسيطر على أجزاء كبيرة من طرابلس بعد فرار بعض أفراد أسرة القذافي، غير أن مكان القذافي نفسه لا يزال مجهولاً.

وأشار إلى أن قوات المعارضة اكتشفت مخزونات هائلة من الأغذية والأدوية كان أنصار القذافي يخفونها قبل هزيمتهم وسوف تستخدم لإطعام الشعب ومساعدة المستشفيات.

وقال بان كي مون إنه سيحضر مؤتمرًا دوليًا حول ليبيا في باريس بعد غد الخميس يشارك فيه الكثير من القادة والمنظمات الإقليمية والدولية منها الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي لمناقشة سبل توفير الدعم المالي والتنموي لليبيا في مرحلة ما بعد القذافي.

تجدر الإشارة إلى أن فريقا من الأمم المتحدة يعكف منذ أشهر على رسم خطط لمساعدة ليبيا. ويرأس الفريق إيان مارتن وهو خبير أممي في حل المشكلات وعمليات بناء وإعمار الدول في مرحلة ما بعد الصراع.