طرابلس: قام سلاح الجو البريطاني اليوم بنقل صناديق أوراق نقد ليبية مطبوعة حديثا تقدر قيمتها بأكثر من 1.5 مليار دولار، لمساعدة مسؤولي المجلس الوطنى الانتقالي الليبي على دفع رواتب الموظفين ومساعدة البنوك على اعادة ملء ماكينات الصرف الآلي. والاوراق النقدية التي جرى نقلها من فئة دينار و50 دينارًا.

وكان القذافي قد طلب من شركة بريطانية طباعة 1.8 مليار دينار، لكن بريطانيا منعت ارسالها الى ليبيا في مارس/آذار الماضي، في واحدة من الخطوات الأولى للضغط على الزعيم الليبي لتخفيف قمعه للاحتجاجات العامة.

ووافقت لجنة العقوبات في الامم المتحدة أمس الثلاثاء على الافراج عن الاوراق النقدية في أعقاب طلب من بريطانيا، بعدما بسط المجلس الوطني الانتقالي سيطرته على معظم أراضي ليبيا. وكان نقص السيولة النقدية مشكلة أثناء الصراع، حيث كانت طوابير طويلة تصطف أمام البنوك، في مسعى من الناس إلى الحصول على أموالهم.

الاتحاد الاوروبي مستعد لالغاء جزء من عقوباته النفطية عن ليبيا

واعلنت مصادر دبلوماسية اوروبية لوكالة فرانس برس الاربعاء ان الاتحاد الاوروبي يعتزم ان يلغي الجمعة جزءا من العقوبات التي يفرضها على شركات نفطية والمرافىء الليبية.

واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي لشبكة ال سي آي التلفزيونية الفرنسية quot;ما من سبب يدعو الى الاحتفاظ بالعقوبات فور قيام النظام الجديدquot;، من دون ان يؤكد مع ذلك الغاء الاجراءات المفروضة.

واضاف quot;يتعين منح الحكومة الانتقالية كل الفرصquot;.

وكان دبلوماسي اوروبي اعلن في وقت سابق ان quot;اتفاقا تقنياquot; حصل الاربعاء بين خبراء الحكومات الاوروبية ال27 لرفع العقوبات عن 28 quot;كياناquot; اقتصاديا ليبيا كان الاتحاد الاوروبي جمد اصولها، ويمكن ان يتم تبني القرار رسميا الخميس قبل بدء مؤتمر quot;اصدقاء ليبياquot; في باريس.

واوضح دبلوماسي اخر انه لا يمكن ان يدخل القرار حيز التنفيذ قبل نشره المرتقب الجمعة في الجريدة الرسمية للاتحاد الاوروبي.

وفي الاجمال، فان نحو خمسين كيانا كانت تخضع للعقوبات التي فرضها الاتحاد الاوروبي لمعاقبة نظام معمر القذافي. وسيتم في مرحلة اولى رفع القيود المفروضة على ستة مرافىء ليبية وثلاثة كيانات نفطية على الاقل، كما قال هذا الدبلوماسي.

وافاد دبلوماسي اخر ان اربع شركات نفطية ستكون معنية بقرار رفع العقوبات.

لكن للذهاب ابعد من ذلك والقيام برفع جديد للعقوبات، سيتعين على الاتحاد الاوروبي مع ذلك انتظار موافقة الامم المتحدة لان بعض الاجراءات اتخذت تطبيقا للعقوبات التي اقرتها المنظمة الدولية ضد نظام القذافي، كما اوضح دبلوماسي اوروبي.

ومنذ مطلع السنة، جمدت دول الاتحاد الاوروبي ارصدة ليبية بقيمة مليارات اليورو (اكرر: اليورو).

وتامل فرنسا في الحصول quot;من الان وحتى نهاية الاسبوعquot; على الاذن من مجلس الامن الدولي بالافراج عن 1,5 مليار يورو من الارصدة الليبية المجمدة في المصارف الفرنسية لمساعدة الثوار الليبيين، كما اعلنت الرئاسة الفرنسية من جهتها الاربعاء.

وتحتفظ المصارف الفرنسية ب7,6 مليارات يورو من الاصول الليبية، كما افاد قصر الاليزيه الذي يعتبر ان نحو quot;خمسينquot; مليار دولار هو اجمالي الاصول العائدة لنظام القذافي والمودعة في المصارف الدولية.

ووافقت لجنة العقوبات التابعة لمجلس الامن الدولي الثلاثاء على طلب لندن الافراج عن 1,6 مليار دولار من الارصدة الليبية المجمدة بهدف تقديم مساعدة انسانية الى طرابلس وذلك بعد حصولها على موافقة الصين التي كانت تعترض على ذلك حتى الان.

والخميس الماضي، وافق مجلس الامن الدولي على الافراج عن 1,5 مليار دولار من الارصدة الليبية المجمدة في مصارف اميركية.

تركيا تأمل الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي في مؤتمر باريس

في هذه الاثناء، اعربت تركيا عن املها بان يخلص مؤتمر باريس حول ليبيا الخميس الى اعتراف الاسرة الدولية بالمجلس الوطني الانتقالي والى الافراج عن الاموال الليبية، حسب ما اعلن وزير الخارجية التركي الاربعاء.

وقال احمد داود اوغلو في بوخارست على هامش اجتماع دبلوماسي في بوخارست quot;نأمل حصول خطوات مهمة نحو تسوية الوضع في ليبيا خلال هذا المؤتمرquot;.

واضاف ان quot;الخطوة الاولى تكون باعتراف الاسرة الدولية بالمجلس الوطني الانتقاليquot;.

ومن المنتظر ان يشارك ستون وفدا في هذا المؤتمر الذي سيترأسه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والذي سيشارك فيه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وحسب الوزير التركي، فان اجتماعا للامم المتحدة سيعقب هذا المؤتمر كي تعترف بدورها بالمجلس الوطني الانتقالي.

ومن جهة اخرى، اعرب داود اوغلو عن امله في الافراج خلال مؤتمر باريس عن ما مجموعه 175 مليار دولار quot;تمثل حقوق الشعب الليبيquot;.

واضاف ان quot;هذه الاموال لا تعود لمعمر القذافي ولا للمصارف المودعة بهاquot;.

كما اعرب الوزير التركي ايضا عن موافقته على quot;مواصلة الدعم الذي يقدمه الحلف الاطلسي للشعب الليبي وحتى تسمح الظروف الامنية بتنصيب قادة محليينquot;.

وقال ايضا ان quot;القرار حول مستقبل ليبيا يعود للشعب الليبيquot;.

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية الروماني تيودور باكونشي ان quot;مؤتمر باريس ليس اجتماعا للمانحين ولكن قد يؤدي الى الافراج عن ودائع كانت تعود للقذافي وعائلتهquot;.

وفي مقابلة مع اذاعة فرنسا الدولية، قال باكونشي في وقت سابق ان المجلس الوطني الانتقالي هو quot;حتى الان القوة السياسية الوحيدة التي تمثل الشعب مع برنامج محددquot; ولكنه لم يتحدث مع ذلك عن اعتراف رسمي روماني بالثوار الليبيين كمحاور شرعي وحيد.

الجزائر تتمثل بوزير خارجيتها في مؤتمر باريس حول ليبيا

واعلنت مصادر جزائرية رسمية ان الجزائر التي تشهد علاقاتها توترا مع الثوار الليبيين سترسل وزير الخارجية مراد مدلسي لتمثيلها في المؤتمر الدولي حول ليبيا في باريس.

وجاء هذا الاعلان في بيان مقتضب لوزارة الخارجية نشرته وكالة الانباء الجزائرية.

وافاد البيان ان quot;الوزير مراد مدلسي يشارك في الندوة الدولية لدعم ليبيا التي ستجري أشغالها في باريس يوم غد الخميسquot;.

ويسود التوتر منذ شباط/فبراير علاقات الجزائر مع الثوار الليبيين الذين يتهمونها بدعم نظام معمر القذافي.