واشنطن: أظهر استطلاع للراي نشر الاربعاء في الولايات المتحدة ان الرئيس باراك اوباما الذي يواجه وضعا اقتصاديا صعبا، وهو في منافسة محتدمة مع خصومه من المرشحين الجمهوريين المحتملين للانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر 2012.

وبحسب الاستطلاع الذي اجرته جامعة كوينيبياك، فان الرئيس اوباما سيحصل على 45 بالمئة من الاصوات اي النسبة نفسها التي يحصل عليها ميت رومني في حال تنافس مع الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس. وفي حال تنافس مع حاكم تكساس ريك بيري، فان اوباما سيفوز بفارق ضعيف (45 بالمئة مقابل 42).

وقال بيتر براون احد مسؤولي معهد الاستطلاع التابع للجامعة quot;ان الرئيس في منافسة محتدمة مع احد المرشحين الجمهوريين ولا يفوز الا بفارق ضئيل امام مرشح آخرquot;.

وريك بيري وهو محافظ متشدد دخل مؤخرا غمار السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية، تقدم بسرعة في السباق مع منافسيه. وبحسب الاستطلاع فانه يحصل على 24 بالمئة من نوايا تصويت ناخبي اليمين مقابل 18 بالمئة لرومني الذي كان حاول الفوز بهذا الترشيح في 2008 وهو يعتبر اكثر اعتدالا.

وحسب الاستطلاع الذي نظم بعد تخفيض تصنيف الديون الاميركية في بداية آب/اغسطس، فان 42 بالمئة من الاميركيين يرون ان اوباما يستحق ولاية رئاسية ثانية مقابل 51 بالمئة يرون عكس ذلك.

واجري الاستطلاع بواسطة الهاتف بين 16 و27 آب/اغسطس وشمل عينة من 2730 ناخبا مسجلا مع هامش خطا نسبته تزيد او تقل عن 1,9 نقطة.

وتعطي الاستطلاعات الوطنية فكرة جيدة عن توجهات الراي العام في الولايات المتحدة غير ان الخبراء يشيرون الى ان رهانات الاقتراع الرئاسي تحسم قبل كل شيء في مستوى الولايات الاميركية الخمسين.

اوباما قرر عرض خطته حول فرص العمل في الثامن من ايلول/سبتمبر

واعلن البيت الابيض ان اوباما الذي يواجه صعوبات اقتصادية، سيقدم خطته المتعلقة بفرص العمل وانعاش النمو في الثامن من ايلول/سبتمبر وليس في السابع منه كما اعن من قبل.

وكان اوباما طلب ان يلقي خطابه امام مجلسي الكونغرس في الساعة 20,00 من السابع من ايلول/سبتمبر (00,00 تغ من 08 ايلول/سبتمبر).

لكن رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر طلب منه ارجاء خطابه ليوم واحد.

واختار اوباما القاء كلمته بالتزام مع مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الرئيسيين لانتخابات الحزب الجمهوري لاختيار مرشح للاقتراع الرئاسي في 2012.

وقال بيان الرئاسة ان quot;الرئيس يركز على الضرورة الملحة لاحداث وظائف ونمو اقتصادنا لذلك يعبر عن ارتياحه لفرصة التحدثquot; الى مجلسي الكونغرس في الثامن من ايلول/سبتمبر.