واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيرفع تعليق المحاكمات العسكرية الاستثنائية الجديدة في غوانتانامو واقر قواعد تضع اطرا للاعتقال غير المحدد زمنيا للسجناء في القاعدة العسكرية الاميركية في جزيرة كوبا.

واشارت الرئاسة الاميركية في بيان الى ان quot;وزير الدفاع سيصدر مرسوما يلغي تعليقه السابق لاحالة تهم جديدة امام المحاكم العسكريةquot;. وكان قرار تعليق فتح محاكمات عسكرية جديدة في غوانتانامو شكل احد اول التدابير للرئيس اوباما في اليوم نفسه الذي استلم فيه مهامه في 20 كانون الثاني/يناير 2009.

وفي حالة معتقلي غوانتانامو الذين لم توجه التهة اليهم ولم تتم ادانتهم كما لا يمكن نقلهم الى بلد اخر، اعطى اوباما الاوامر بالقيام quot;بمراجعات دوريةquot; لاوضاعهم، مفصلا هذه العملية. الا ان البيت الابيض اكد ان quot;الادارة تبقى ملتزمة اغلاق سجن غوانتانامو والابقاء على نظام اعتقال قانوني ودائم مبني على مبادئquot;.

كما جدد التزام الادارة السعي لاحالة بعض المحاكمين للمحاكمة امام محاكم فدرالية. وفي 22 كانون الثاني/يناير 2009، وقع اوباما مرسوما يأمر باغلاق السجن الذي انشأه سلفه الرئيس السابق جورج بوش خلال عام. الا انه لم يتم الوفاء بهذا التعهد وذلك عائد بجزء كبير منه الى مبادرات للكونغرس.

وبعد ان عرقل مشاريع اوباما من خلال منع دخول معتقلين من غوانتانامو الى الاراضي الاميركية لغرض اخر غير محاكمتهم، قرر الكونغرس في كانون الاول/ديسمبر منع البنتاغون من استخدام امواله عام 2011 لاغلاق غوانتانامو وخصوصا لاي quot;نقل او افراج او مساعدةquot; لمعتقلين في الولايات المتحدة.