أحد النزلاء في معتقل غوانتانامو
قللت السلطات الأميركية في معتقل غوانتانامو عدد وجبات الآيس كريم التي تقدم للسجناء خلافا لما كانت quot;تتغنىquot; به سابقا.

في الوقت الذي ظلَّت فيه النظم الغذائية وقائمة المأكولات التي يتم تقديمها للسجناء في معتقل غوانتانامو مثاراً واسعاً للجدل في مختلف وسائل الإعلام ولدى الأوساط المهتمة بحقوق الإنسان حول العالم على مدار السنوات الماضية، كشف تقرير نشرته صحيفة ميامي هيرالد الأميركية في عددها الصادر اليوم عن أن السلطات المسؤولة عن السجن الأميركي تقتصد الآن في حلوى الآيس كريم التي يتم تقديمها للنزلاء.

وأفادت الصحيفة بأن طريقة توزيع وجبات الآيس كريم المجمدة على المعتقلين تخضع لنظام صارم، وأنه لا يُسمح إلا بقطعة آيس كريم واحدة لكل سجين من السجناء البالغ عددهم 147 سجين. والتقطت الصحيفة صورة لثلاجة موجودة في المعتقل، وعليها لافتتان تقولان quot; طعام المعتقلين فقطquot; و quot;قطعة آيس كريم واحدة لكل محتجز ! quot;.

وقالت الصحيفة إنه تم الكشف عن وجود تلك الثلاجة لحفظ الطعام الخاص بمعتقلي غوانتانامو في بهو المعسكر رقم 6، الأكثر ازدحاماً من بين معسكرات المعتقل، في يوم الثالث والعشرين من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، في وجود ما يقرب من 90 أسيراً.

ومضت الصحيفة تقول إن معسكرات الاعتقال ( بخليج غوانتانامو في شرق كوبا ) كانت تتباهى حتى وقت قريب على موقعها الإلكتروني بأنهم تمنح محتجزي الحرب على الإرهاب وعددهم 174 محتجزاً سعرات حرارية تتراوح كميتها ما بين 5500 و 6000 سعر حراري يومياًquot;. لكن الأشخاص الذين كانوا من أوائل الذين تم احتجازهم في المعتقل قالوا إنهم كانوا يحصلون بالكاد على ما يكفي من الغذاء كي يبقون على قيد الحياة، بينما حاول آخرون بعد ذلك تجويع أنفسهم من خلال محاولتهم الإضراب عن الطعام. وهو ما جعل الصحيفة تتساءل عن الدوافع التي جعلت مسؤولي المعتقل يقومون بذلك، ولم تستبعد في هذا السياق أن تكون تلك الخطوة محاولة للحد من الإنفاق.