تعهدت الحكومة الاشتراكية الاسبانية باستقبال خمسة معتقلين سابقين من قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا

مدريد: اعلنت وزارة الداخلية الاسبانية الثلاثاء ان اسبانيا استقبلت ثاني معتقل سابق في غوانتانامو يحمل الجنسية اليمنية بعد وصول الاول وهو فلسطيني في شباط/فبراير.
وفي المجموع تعهدت الحكومة الاشتراكية الاسبانية باستقبال خمسة معتقلين سابقين من قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية في كوبا.

وافادت وزارة الداخلية ان اليمني الذي quot;وصل الثلاثاءquot; سيقيم quot;في اسبانيا وسيمنح بطاقة اقامة وعملquot; لكنها لم تعط مزيدا من التفاصيل حول هوية المعتقل السابق وظروف استقباله.
واكدت وزارة الداخلية انه لا يخضع quot;لاي ملاحقات قضائية او تهم الارهاب في اسبانيا او اي بلد اخر من الاتحاد الاوروبي ولا في الولايات المتحدة ولا في بلادهquot;. واوضحت انه لم تصدر بحقه quot;اي مذكرة توقيف دوليةquot;.

وتقوم الولايات المتحدة باخلاء السجن الاميركي المثير للجدل تدريجيا من السجناء الذين اوقفوا في اطار مكافحة الارهاب وخصوصا في افغانستان.
ولدى تسلمه مهامه في كانون الثاني/يناير 2009، حدد الرئيس الاميركي باراك اوباما كانون الثاني/يناير 2010 موعدا نهائيا لاغلاق سجن غوانتانامو لكن العملية تاخرت.

ووعد وزير العدل الاميركي اريك هولدر منتصف نيسان/ابريل امام مجلس الشيوخ باغلاق معتقل غوانتانامو quot;في اقرب وقت ممكنquot;.
واوضح الوزير ان الادارة تنوي ان تنقل الى سجن تومسون (شمال الولايات المتحدة) المعتقلين ال48 في غوانتانامو الذين ترفض اطلاق سراحهم لكن يتعذر عليها محاكمتهم وكذلك الذين سيحالون على محاكم الحق العام او المحاكم العسكرية الاستثنائية (لجان عسكرية) والذين ينتظرون اعادتهم الى بلدانهم الاصلية او تسليمهم لبلد اخر.