غزة:نظم مركز الدوحة لحرية الاعلام اعتصاما امام مقر الامم المتحدة في مدينة غزة السبت لمطالبة اسرائيل بالافراج عن سامر علاوي مراسل قناة الجزيرة القطرية في افغانستان والذي اعتقلته اسرائيل في اب/اغسطس.
وشارك في الاعتصام اكثر من مائة وخمسين من الصحافيين والمثقفين وممثلي المنظمات الحقوقية والاهلية الى جانب ممثلي القوى والفصائل الوطنية والاسلامية.

وطالب وائل الدحدوح مدير مكتب الجزيرة في غزة الامم المتحدة بquot;الضغط على اسرائيل للافراج الفوريquot;عن علاوي، محملا السلطات الاسرائيلية quot;المسؤولية الكاملة عن هذا الاعتقال التعسفي وعن سلامة الصحفي علاويquot;.
واضاف ان علاوي quot;عمل منذ بداية حياته المهنية في باكستان ومن ثم في افغانستان ولم يعمل مطلقا في الاراضي الفلسطينيةquot;. وتابع ان اعتقال علاوي quot;يبتعد حتى عن الشكوك الامنية الاسرائيلية خصوصا انه جاء بالتزامن مع سلسلة من الخطوات قيل ان السلطات الاسرائيلية اتخذتها ضد قناة الجزيرةquot;.

واشار الدحدوح الى ان الصحافي عندما يختار مهنته quot;يعرف مسبقا ان تبعاتها تكاد تكون محصورة بين خيارين خيار الاستشهاد او الجراح وخيار السجن والاعتقالquot;.
من جهته قال حمدي شقورة نائب رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان عضو لجنة الحقوقيين الدوليين quot;لا ثقة لنا بالقضاء الإسرائيلي بما في ذلك القضاء العسكري الذي هو ليس مستقلا وهو جزء من جريمة الحرب ضد الشعب الفلسطينيquot;.

وفي بيان وزع خلال الاعتصام قال مركز الدوحة لحرية الاعلام انه quot;يجدد دعوته للسلطات الإسرائيلية للافراج العاجل وغير المشروط عن الزميل علاوي المعتقل من قبل إسرائيل منذ التاسع من الشهر الماضيquot;.

واضاف البيان ان مركز الدوحة quot;يؤكد عزمه المضي قدما في مواصلة هذه الحملة للافراج عن علاويquot;.
وردد المعتصمون هتافات باللغتين العربية والانجليزية تنادي بالافراج الفوري عن علاوي من السجون الاسرائيلية.

ورفع المعتصمون صورا لعلاوي كتب عليها quot;الحرية للصحافي سامر علاويquot; ولافتات كتب على بعضها quot;اطلقوا سراح الصحافي سامر علاويquot; وquot;استهداف علاوي استهداف للاعلام المهنيquot; وquot;لا لاعتقال الصحافيين ولا لتكميم الافواهquot;.