تونس: اجلت المحكمة الابتدائية بتونس الاثنين الى العاشر من تشرين الاول/اكتوبر محاكمتين لمقربين من الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي تتعلقان بتهم مختلفة منها تزوير تاشيرات وتهريب آثار.

وتتعلق القضية الاولى بعماد الطرابلسي قريب زوجة بن علي ليلى الطرابلسي الذي كان حكم عليه بالسجن اربع سنوات لادانته بحيازة مخدرات وعامين لمحاولة الفرار وحيازة عملة اجنبية بشكل غير قانوني.

وهو متهم بتزوير تأشيرات في القضية الجديدة مع وزير الشؤون الدينية السابق بوبكر الاخزوري ومحمود بللونة رئيس مجلس ادارة شركة مكلفة بتنظيم رحلات الحج.

وبدأت هذه القضية اثر شكوى تقدم بها المكلف بنزاعات الدولة التونسية الذي اتهم عماد الطرابلسي بالاستيلاء في 2010 على الف تاشيرة حج كان يفترض ان تسندها وزارة الشؤون الدينية، وذلك لبيعها في وكالته الخاصة للسفر. وقال المحامي وسام السعيدي ان كل تاشيرة تم بيعها بالفي دينار تونسي (نحو الف يورو).

وغاب المتهمون الثلاثة عن هذه الجلسة الاولى للقضية.

اما المحاكمة الثانية التي تم تاجيلها ايضا الى العاشر من تشرين الاول/اكتوبر، فتتعلق بمحمد صخر الماطري صهر بن علي المتهم بتهريب آثار. وكان الماطري اللاجىء في قطر، حكم عليه غيابيا بالسجن اربع سنوات بعد ادانته بحيازة عملة اجنبية بشكل غير قانوني والتواطؤ في ذلك.

ووجه الاتهام في اطار القضية ذاتها ايضا الى شيخ مدينة تونس السابق محمد الباجي بن مامي اضافة الى الموظف في وزارة الثقافة فاروق حمزة.