دبي: أكد ناشط بحريني في الدفاع عن حقوق الانسان أن أكثر من 200 من الشيعة البحرينين المعتقلين لاشتراكهم في التظاهرات المطالبة بالديموقراطية التي شهدتها البلاد في شباط/فبراير واذار/مارس الماضيين ينفذون اضرابا عن الطعام.

واوضح نبيل رجب المسؤول في مركز حقوق الانسان في البحرين ان 12 طبيبا من الذين اعتقلوا خلال قمع التظاهرات بداوا الاضراب عن الطعام منذ اسبوع.

واضاف ان عدد المضربين عن الطعام ارتفع الى 200 وتطلب الامر نقل بعض الاطباء ال12 الى المستشفى.

ولم يتسن التحقق من هذه المعلومات من اي مصادر مستقلة.

والاطباء الاثنى عشر هم من بين 24 طبيبا و23 ممرضة في مستشفى السلمانية المركزي اتهموا بالتحريض على الاطاحة باسرة ال خليفة الحاكمة. وقد اخلي سبيل الباقين بكفالة بانتظار استئناف محاكمتهم الاربعاء.

وكانت زينب الخواجا، ابنة الناشط عبدالهادي الخواجه، قالت السبت ان والدها بدأ مع عبد الجليل السنكيس العضو في جمعية حق الشيعية quot;اضرابا عن الطعام تضامنا مع المعتقلين في سجن الحوض الجافquot; شرق البحرين.

وقالت ان معتقلي سجن الحوض الجاف الذين شاركوا في التظاهرات الاحتجاجية بين منتصف شباط/فبراير ومنتصف اذار/مارس، اعلنوا انهم سيبدأون اضرابا عن الطعام اعتبارا من الثلاثاء ان لم تف السلطات بوعودها لهم بالافراج عنهم. واضافت quot;انا قلقة على صحة ابي. لقد تعرض للضرب اثناء الاعتقال، وكسر فكه. لقد اوصى الطبيب بان يتناول وجبات كافيةquot;.

يذكر ان البحرين شهدت حركة احتجاج واسعة للمطالبة باصلاحات سياسية كان معظم المشاركين فيها من الشيعة الذين يشكلون غالبية السكان. وأدى قمع هذه الاحتجاجات الى مقتل 24 شخصا وفق الحصيلة الرسمية كما توفي اربعة متظاهرين اثناء الاعتقال.