طهران: انتقد أحمد وحيدى وزير الدفاع الإيراني نشر حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; لنظام رادار للإنذار المبكر في تركيا. مشددا على أن بلاده لن تتغاضى عن أي اعتداء على مصالحها الوطنية.

وقال وحيدي، في تصريح له اليوم إذاعة quot;راديو طهرانquot; ان quot;الغرب يزعم بأن شبكة الرادار في تركيا تهدف إلى مواجهة الصواريخ الإيرانية، ولكن يجب عليه أن يدرك أننا لن نتغاضى عن أي عدوان على مصالحنا الوطنيةquot;. مهددًا بالرد على ما اسماه quot;أي عدوان محتملquot;. ومن المقرر أن يتم تشغيل هذا النظام الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية في وقت لاحق من العام الجاري.

وكانت الحكومتان التركية والأميركية قد أعلنتا يوم الجمعة أن نظام الرادار سيساعد على تحديد التهديدات الصاروخية القادمة من خارج أوروبا. وتمتلك تركيا ثاني أكبر قوات مسلحة في الناتو، وقد أصبح لها دور أكبر في الشرق الأوسط، وقد شجعها على ذلك اقتصادها المزدهر وهويتها الإسلامية على نحو أكبر ساعية إلى تعزيز العلاقات مع الدول الإسلامية في الشرق الأوسط.

كما سعت تركيا أيضا إلى تعزيز العلاقات مع روسيا، التي قالت إن وجود نظام دفاع صاروخي لحلف الأطلسي يمكن أن يهدد أمنها إذا طور قدرات لإسقاط الصواريخ النووية الروسية، ولكن مبعوث روسيا لدى quot;الناتوquot; قال إن وجود شبكة رادار في تركيا لن يهدد أمن بلاده.