اربيل: اعلن حزب الحياة الحر quot;بيجاكquot; الكردي المعارض للنظام الايراني استعداده لـquot;وقف اطلاق النارquot; والدخول بمفاوضات مع ايران لمعالجة المشاكل باسلوب ديمقراطي بدون اي تدخلات خارجية، حسبما افاد بيان على موقع الحزب.

وجاء في البيان الذي نشر مساء الاحد، انه quot;بناء على دعوة مجموعة من الاطراف والشخصيات التي توسطت لوقف الحرب بيننا وايران وادت دورها، وعلى اساس ايماننا بالحل الديمقراطي والسلمي قررنا اعلان وقف اطلاق النار اذا وافقت جمهورية ايران الاسلامية على هذا الموقفquot;.

واضاف ان quot;هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ عند الساعة 12,00 (09,00 تغ) من يوم 5 من ايلول/سبتمبرquot; الحالي.

وتاتي هذه المبادرة في الوقت الذي اعلنت فيه طهران ان وحدات من الحرس الثوري الايراني قتلت 22 مقاتلا كرديا ايرانيا من حزب quot;بيجاكquot; في عمليات جديدة ضد هذه المجموعة الانفصالية الواقعة في المنطقة الحدودية مع العراق.

بدوره، اكد شيرزاد كمانجر المتحدث باسم حزب الحياة الحر للصحافيين اليوم الاثنين،ان الحزب quot;قام بمبادرة لوقف اطلاق النار لمدة محددة للبدء بالمفاوضات مع الجانب الايراني لكي نستطيع معالجة المشاكل بينناquot;.

ولم يكشف كمانجر عن رد فعل الجانب الايراني.

وكان نيجيرفان بارزاني نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق، دعا في 28 من الشهر الماضي، المعارضين الاكراد الايرانيين والاتراك، الحصول على حقوقهم بالنضال المدني، والتخلي عن السلاح.

وقال بارزاني quot;نجري تحركات دبلوماسية مكثفة ونتحدث الى جميع الاطراف لكي نستطيع الوصول الى اهدافنا لارسال قوات البشمركة وحرس الحدود الى المناطق الحدوديةquot;.

واشار البيان الى انه quot;في حال عدم استجابة ايران لوقف اطلاق النار فستكون جمهورية ايران الاسلامية مسؤولة عن اية ردود فعل واوضاع جديدة تظهر نتيجة لذلكquot;.

واضاف ان quot;قرارنا يخدم السلام والاستقرار والحل الديمقراطيquot;.

والى ذلك، اشار بيان بيجاك الى ان quot;الاحداث الاخيرة تدل على ان الحرب لن تعالج مشاكلنا بل تعمقها اكثر وان الحل هو باتباع الاسلوب الديمقراطي لحل لمعالجة المشاكلquot;.

كما شدد البيان على ضرورة معالجة الازمة بعيدا عن التدخلات الخارجية، بالقول quot;نحن كبيجاك نؤمن ان التدخل الخارجي لن يحل المشاكل وانما ستأزم الاوضاع اكثرquot;.

وتابع كما quot;نتمنى ان تتخذ ايران طريق السلام والديمقراطية في معالجة المسألة الكرديةquot;.

واعلن مسؤولون محليون من كردستان العراق السبت عن استئناف الضربات الايرانية في الاراضي العراقية موضحين ان راعيا قتل ودمرت عدة منازل في المنطقة الحدودية.

وكانت بغداد طلبت في تموز/يوليو من ايران وقف عمليات القصف هذه، لكن الحرس الثوري الايراني اكد ان العمليات ضد حزب بيجاك ستتواصل حتى ينشر العراق قواته على طول الحدود المشتركة لمنع تسلل المتمردين.

وحزب بيجاك (حزب من اجل حياة حرة في كردستان) المرتبط بالحركة الانفصالية الكردية المسلحة في تركيا (حزب العمال الكردستاني)، يخوض مواجهات مسلحة مع القوات الايرانية التي ترد بقصف المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق حيث ينشط المقاتلون الانفصاليون.

مقتل امرأة وجرح شخصين جراء القصف المدفعي الايراني شمال العراق
واعلنت مصادر عراقية كردية الاثنين مقتل امرأة واصابة شخصين بجروح جراء القصف المدفعي الايراني الذي وقع مساء الاحد على مناطق في اقليم كردستان العراق الشمالي في اطار استهداف عناصر حزب الحياة الحر quot;بيجاكquot;.

وقال كرمانج عزت قائمقام قضاء سوران لوكالة فرانس برس، ان quot;امرأة قتلت واصيب شخصان بجروح جراء القصف المدفعي الايراني الذي استهدف مساء امس الاحد، عدة مناطق حدودية تابعة لناحية سيدكانquot; شمال مدينة اربيل (320 كلم شمال بغداد).

واوضح ان quot;قصفا مدفعيا متقطعا استهدف مناطق قريبة من الحدود مع ايران، حوالى التاسعة مساء امس (06,00 تغ الاحد)quot; مؤكدا ان quot;القصف تكرر مجددا صباح اليومquot; الاثنين.

واكد الطبيب مقصود اسماعيل مدير مستشفى سوران وفاة امرأة (هيمن صديق، 32 عاما) وجرح رجلين جراء القصف الايراني.

ويخوض عناصر حزب بيجاك المرتبط بالحركة الانفصالية الكردية المسلحة في تركيا (حزب العمال الكردستاني)، مواجهات مسلحة مع القوات الايرانية التي ترد بقصف المناطق الحدودية الجبلية في كردستان العراق حيث ينشط المقاتلون الانفصاليون.

وشن الحرس الثوري الايراني في 16 تموز/يوليو هجوما واسعا في المناطق الحدودية مع العراق ضد قواعد المتمردين الاكراد الايرانيين في حزب بيجاك.