تم اكتشاف 250 مترًا جديدًا داخل مغارة جعيتا في لبنان بعمق 35 مترًا وتم التطرق الى الإكتشاف في مؤتمر صحافي.


بيروت: أفادت إدارة مرفق جعيتا السياحي في مؤتمر صحافي عن إكتشاف نفق جديد تحت الماء فـي المغارة وتم عرض فيلم لعملية استكشاف صالة تحت الماء مع مجرى مياه جديد، حيث لأول مرّة في الشرق الأوسط يعرض فيلم عن غطس في نهر جوفي من قبل فريق لبناني صرف.

وحضر المؤتمر الصحافي عدد من الشخصيات اللبنانية والاجنبية، وتحدث رئيس شركة ماباس لبنان التابعة لمرفق جعيتا نبيل حداد عن سعيهم الدائم لابراز مرفق جعيتا من خلال المشاركة الفعالة في مسابقة عجائب الدنيا الطبيعية.

واشار انه منذ العام 2004 يقوم فريق من الغطاسين الللبنانيين المتطوعين باجراء تجارب عديدة لاكتشاف دهاليز مائية في مغارة جعيتا حيث عثر على معبر مائي أثار الفضول العلمي للتعرف عليه وقد تطلب الامر جهودًا مضنية واستخدام تقنية حديثة مكلفة للنفاذ عبر الممر، الى حيث انكشفت صالة جديدة من التماثيل الرائعة.

واضاف: quot;أن نتائج عمليات الغطس المتواصلة تحت ظروف عمل صعبة وخطرة أفضت الى العثور على نفق بطول 250 متر وعمق 35 مترquot;.

كما تحدث عن الجهود التي بذلها الفريق اللبناني والمؤلف من جو خوري وجوزف شربين وحبيب حداد باشراف شركة ماباس الذي شكل تحديًا وتجاوزًا للخبرات الاجنبية في اكتشاف العالم الجوفي للمغاور خاصة المغمورة بالمياه.

عرض بعدها فيلم عن كيفية اكتشاف الغطاسين والصعوبات التقنية التي واجهتهم.