قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اكد رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية في حديث لوكالة انباء الاناضول التركية الاحد ان قطاع غزة يستعد لزيارة quot;تاريخيةquot; لرئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حتى وان لم تتأكد مثل هذه الزيارة.

وقال هنية الذي ينتمي الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) لوكالة انباء الاناضول quot;نواصل تحضيراتنا كما لو ان رئيس الوزراء اردوغان سياتي الى غزة، وقد شكلنا لجنة خاصة للتحضير لمثل هذه الزيارةquot;.

ويبدأ اردوغان الاثنين جولة لاربعة ايام تشمل مصر وتونس وليبيا من اجل اعادة اطلاق التعاون مع هذه الدول التي تشهد انتفاضات شعبية. وعبر شخصيا عن رغبته في التوجه الى غزة على هامش زيارته الى مصر، لكن مصدرا تركيا اوضح ان مثل هذه الزيارة لم تتقرر لعدم اغضاب الحكومة المصرية الجديدة التي تسمح بالعبور الى القطاع الفلسطيني.

وقال هنية الذي تحدث كما لو ان هذه الزيارة ستتم quot;ان quot;زيارة كهذه ستكون تاريخية. وستسمح للفلسطينيين باظهار تعاطفهم مع تركيا وتبرز الدور الجديد لتركيا في المنطقة وخصوصا في غزةquot;.

وتعتبر الدول الغربية واسرائيل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007 منظمة ارهابية لكن ليس تركيا التي تقودها حكومة منبثقة عن التيار الاسلامي.

وقال هنية انه في حال زار اردوغان غزة فذلك سيشكل quot;خطوة لكسر الحصار الغاشمquot; الذي تفرضه اسرائيل على القطاع.

وقد فرضت تركيا عقوبات اعلنتها مطلع ايلول/سبتمبر على اسرائيل حليفها السابق -- طرد السفير الاسرائيلي وتجميد التعاون العسكري-- بسبب رفض الدولة العبرية تقديم اعتذار على هجومها على سفينة تركية كانت متوجهة الى غزة مما ادى الى مقتل تسعة اتراك من ركابها في ايار/مايو 2010.