طهران: نددت إيران الاثنين بالموقف quot;السلبيquot; لمجلس التعاون الخليجي الذي انتقد امس quot;الاستفزازاتquot; الإيرانية حيال بعض الدول العربية في الخليج. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبراست quot;ان السياسة الاقليمية للجمهورية الاسلامية اتبعت دوما مبادىء الاحترام المتبادل وحسن الجوار مع الامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرىquot;.

وتابع quot;للاسف يقوم البعض (...) بحملة سلبية ضد إيران ويتسبب بسوء تفاهمات بين دول المنطقةquot;. وخلص المتحدث كما نقل عنه الموقع الالكتروني للتلفزيون الرسمي الى ان quot;ذلك سيكون له انعكاس ضار على العلاقات الاقليمية واستقرار وامن المنطقةquot;.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، البحرين، الامارات العربية المتحدثة، الكويت، سلطنة عمان وقطر) عبروا في بيان عقب اجتماع عقد الاحد عن quot;قلقهم الشديد من استمرار التصريحات الاستفزازية للمسؤولين ووسائل الاعلام الإيرانيةquot; داعين الى quot;وقف هذه الحملات الاعلامية التي لا تخدم تحسين العلاقات وتحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot;.

وتمر العلاقات بين إيران وجيرانها العرب في الخليج بمرحلة من التوترات منذ التدخل العسكري السعودي والاماراتي في اذار/مارس الماضي في البحرين لدعم الاسرة السنية الحاكمة في هذه المملكة التي يشكل الشيعة غالبية سكانها مثل إيران ويطالبون باصلاحات سياسية. وتكثر إيران منذ ذلك الحين من انتقاداتها الشديدة للقادة البحرينيين والتدخل السعودي.