جددت إيران اليوم دعوتها للقادة البحرينيين quot;للاعتراف بحقوقquot; شعبهم مشددة على quot;احترامها لاستقلالquot; البحرين.

وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي

طهران: جددت ايران اليوم السبت دعوتها للقادة البحرينيين quot;للاعتراف بحقوقquot; شعبهم مشددة على quot;احترامها لاستقلالquot; البحرين.

وقال وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي خلال منتدى مع سفراء ايران في الخارج quot;نعترف ونحترم استقلال (البحرين) ووحدة اراضيها لكننا نعتقد ايضا انه يحق لشعب البحرين بان يتمتع بالمستوى الادنى من الحقوق المدنيةquot;.

واضاف الوزير الايراني quot;على حكومة البحرين ان تعترف بحقوق شعبها المشروعة قبل فوات الاوانquot; في اشارة الى الاضطرابات الاخيرة التي هزت هذه المملكة الخليجية حيث الغالبية الشيعية والتي تحكمها عائلة سنية.

واكد صالحي الذي نقلت قناة quot;برس تي فيquot; الايرانية تصريحاته مباشرة ان quot;لا مبررquot; لتدخل قوات سعودية واماراتية في البحرين في اذار/مارس دعما للسلطات البحرينية في قمع حركة الاحتجاجات.

وتصاعد التوتر بين ايران ودول الخليج ودخل الجانبان في حرب كلامية منذ اندلاع الاحتجاجات التي قادها الشيعة في البحرين ضد العائلة السنية الحاكمة في منتصف شباط/فبراير.

ودان مجلس التعاون الخليجي مجددا الاثنين ان quot;التدخلات والاستفزازات الصارخةquot; لايران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وطلب من المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي التدخل لوضع حد لها.

من جهته انتقد وزير خارجية البحرين ما وصفه بانه حملة غير مسبوقة من قبل ايران ضد بلاده والدول الخليجية الاخرى.