عدن: قال مسؤولون يمنيون الاربعاء ان عشرة اشخاص يشتبه بانتمائهم للقاعدة قتلوا بينما افلت قائد بارز في التنظيم بعد ان نفذت طائرات اميركية من دون طيار عدة ضربات جوية على معاقلهم في جنوب اليمن.
وقال مسؤول يمني ان quot;طائرات اميركية من دون طيار نفذت ضربتين جويتين على المحفد (في محافظة ابين الجنوبية) حيث تواجد مسلحون من القاعدة كان بينهم الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب سعيد الشهريquot;.

وقال المسؤول المطلع دون الكشف عن اسمه ان اربعة يشتبه في كونهم من المسلحين قتلوا بينما نجا الشهري من الهجوم.
وقال مسؤول محلي اخر من بلدة شقرا -- التي يسيطر عليها المتشددون منذ حزيران/يونيو -- ان ستة اخرين من quot;مسلحي القاعدةquot; قتلوا وجرح ثلاثة في غارتين جويتين منفصلتين على البلدة.

يذكر انه منذ اجتاحت البلاد الاحتجاجات المناوئة للحكومة في اواخر كانون الثاني/يناير، استغل المتشددون فرصة ضعف السلطة المركزية لتأسيس قواعد لهم في العديد من المحافظات الجنوبية فضلا عن محافظة مأرب في الشرق.
وفي ايار/مايو سيطرت جماعة اطلقت على نفسها اسم انصار الشريعة يعتقد انها تابعة للقاعدة، على عدة مناطق في محافظة ابين.

وقد اعربت واشنطن والحكومات الغربية الاخرى مرارا عن قلقها تجاه الدور الذي قد تلعبه القاعدة في اليمن في حال انهار نظام الرئيس علي عبد الله صالح وتبع ذلك فراغ في السلطة.
وقالت صحيفة واشنطن بوست في وقت متأخر الثلاثاء ان الولايات المتحدة تنشئ مجموعة من القواعد السرية الجديدة لانطلاق الطائرات بدون طيار لشن ضربات تستهدف القاعدة في الصومال واليمن.

وقالت الواشنطن بوست ان الولايات المتحدة تقوم ايضا بطلعات بتلك الطائرات فوق اليمن والصومال انطلاقا من جيبوتي، حيث تسعى لاضعاف انصار القاعدة في البلدين.
ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري اميركي كبير سابق قوله quot;هناك اقرار بأن تلك المناطق هي البؤر الساخنة المتكونة الانquot;.

وتشن الولايات المتحدة بشكل منتظم ضربات بطائرات بدون طيار على من يشتبه في كونهم من المسلحين الاسلاميين بمحاذاة الحدود الافغانية-الباكستانية حيث تقول واشنطن انها اضعفت بشكل كبير قدرات القاعدة من حيث دائرة قيادتها الداخلية.