ارفورت: رأى البابا بنديكتوس السادس عشر السبت في ساحة كاتدرئية ارفورت بوسط المانيا الشرقية السابقة، ان الدكتاتوريتين النازية في 1933 والشيوعية في 1989، احدثتا تأثيرا شبيها بquot;الامطار الحمضيةquot; على الايمان المسيحي في الشطر الشرقي من المانيا.
ودعا البابا الكاثوليك الالمان الى التحلي بشجاعة وحماسة ذويهم في quot;الملماتquot;، وخاطب الكاثوليك في المانيا الشرقية الذين تخلوا كثيرا عن مسيحيتهم، بالقول quot;اخوتي واخواتي الاعزاء، هنا في ثورينغ وفي ما كان يعتبر جمهورية المانيا الديموقراطية، اضطررتم الى تحمل دكتاتورية سمراء ودكتاتورية حمراء كان تأثيرهما على الايمان المسيحي تأثير الامطار الحمضيةquot;.

وموضوع الامطار الحمضية بالغ الحساسية في جمهورية المانيا الديموقراطية السابقة حيث اسفر التلوث الصناعي المستمر عن اضرار جسيمة في بعض الاماكن على الصحة والبيئة.
واقر البابا بأن quot;الحرية الجديدةquot; بعد سقوط جدار برلين اعطت الكنيسة quot;امكانات جديدةquot; مثل quot;اعادة هيكلة وتوسيع كنائس ومراكز رعويةquot;. وتساءل البابا quot;لكن هل ترافقت هذه الامكانات مع نمو في الايمان؟ الا ينبغي البحث عن الجذور العميقة للايمان والحياة المسيحية في اماكن اخرى غير الحرية الاجتماعيةquot;.

ورأى البابا ان الكنيسة الالمانية، الجيدة التنظيم والتي لا تزال قوية بمؤسساتها، تواجه صعوبة في القيام برسالة قوية وحمل الناس على الاقتداء بها في مجتمع يتسم بفرديته وميوله العلمانية.
وفي موضوع الدكتاتوريات قال ان quot;اعدادا كبيرة من الكاثوليك الاقحاح حافظوا على ايمانهم بالمسيح وبالكنيسة في اوضاع صعبة مورس فيها القمع من الخارج. لقد قبلوا ان يحرموا من حقوقهم الفردية من اجل ان يعيشوا ايمانهمquot;.

وتطرق البابا الى التضامن في فترة ما بعد الحرب مع ملايين الالمان المبعدين من اوروبا الشرقية الذين هجرهم من بولندا زحف الجيش الاحمر. وقال ان quot;اعدادا كبيرة من رجال الدين والعلمانيين قاموا آنذاك بأمور كثيرة لتخفيف معاناتهم وتأمين وطن جديد لهمquot;.
واشاد البابا بالذين quot;علموا اطفالهم الايمان الكاثوليكيquot; خلال هيمنة النظام الشيوعي وquot;ابدوا مقاومة للعقيدة الشيوعيةquot;.

من جهة اخرى، اعلنت مصادر الشرطة اعتقال رجل اطلق صباح السبت النار من سلاح هوائي مضغوط في ارفورت ولم يتسبب باصابات، في احدث اكد الفاتيكان ان لا علاقة له بزيارة البابا.
وقال صحافيون في ارفورت ان الحادث وقع قبل ساعتين من بدء قداس البابا.

وقد اطلقت ثلاث رصاصات من مكان يبعد كيلومترا واحدا عن مكان التجمع في ساحة كاتدرائية ارفورت.
ويشتبه في ان الرجل المعتقل اطلق الرصاصات من مسدس او بندقية هواء مضغوط، كما قال المتحدث باسم الشرطة المحلية ايكهارد دويتشمن. وقد استهدف عنصرا امنيا كما قالت اذاعة محلية.

ولم تربط الشرطة على الفور بين الحادث وزيارة البابا.