طهران: اكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد ان البنك المركزي الايراني سيواجه العقوبات الاميركية الجديدة quot;بقوةquot;، وذلك غداة توقيع الرئيس الاميركي باراك اوباما قانونا يشدد العقوبات على البنك الايراني.

ووفق بيان اورده موقع الرئاسة على الانترنت قال احمدي نجاد لمجلس حكام البنك المركزي ان quot;البنك المركزي هو عصب التعامل مع ضغوط الاعداء ولا بد من ان تكون لديه الصلابة للتصدي بقوة وثقة بالنفس لمخططات الاعداءquot;.

ونقل ايضا عن احمدي نجاد قوله خلال اجتماع سنوي لكبار مسؤولي البنك quot;علينا حماية الشعب والامة ضد مخططات الاعداء حتى لا يتعرض الناس للضغوطquot;.

واضاف quot;في الوقت الراهن لا مشكلة في عينها تواجه القطاع الاقتصاديquot; مقللا من اهمية آثار العقوبات السابقة.

والهدف من الاجراءات الاميركية تضييق الخناق اكثر على ايران عبر الضغط على ما يصلها من عائدات حيوية من بيع نفطها، وخصوصا ان اغلب تلك العائدات تمر عبر البنك المركزي الايراني.

وبمقتضى تلك الاجراءات سيتعين على الشركات الاجنبية ان تختار بين التعامل تجاريا مع الجمهورية الاسلامية او مع الولايات المتحدة.

وجاء فرض العقوبات على ايران على خلفية برنامجها النووي وفي اطار قانون لتمويل وزارة الدفاع الاميركية بقيمة 662 مليار دولار وقعه اوباما رغم quot;تحفظات كبيرةquot; عبر عنها بشأن تقليص هامش تحركه في ما يتعلق بتوقيف ومحاكمة المتهمين بالارهاب.

وحذر زعماء ومسؤولون عسكريون ايرانيون من ان فرض عقوبات جديدة قد يدفعهم لاغلاق مضيق هرمز عند مدخل الخليج.

وتنفذ البحرية الايرانية حاليا مناورات حربية تستمر عشرة ايام قرب المضيق.