كابول: اعلن المتحدث باسم قوة الحلف الاطلسي في افغانستان (ايساف) في مؤتمر صحافي في كابول الاثنين ان القوة تريد استئناف امداد قواتها من باكستان quot;في اسرع وقت ممكنquot;، بعدما قطعته اسلام اباد قبل اكثر من شهر.

واوقفت باكستان تزويد ايساف بالمؤن منذ قتلت قوة الحلف خطأ 24 جنديا باكستانيا قرب الحدود الافغانية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر. وكان ثلث تموين ايساف يصل بحرا الى كراتشي ثم ينقل برا عبر باكستان الى افغانستان.

وقال المتحدث باسم ايساف الجنرال كارستن جاكوبسن quot;من مصلحة المجتمع الدولي وافغانستان تطبيع العلاقات مع باكستانquot; وquot;اعادة فتح طرق التواصل (...) في اسرع وقت ممكنquot;.

وتابع ان quot;الوضع الحالي (...) له عواقب اقتصادية سلبية على اقتصادي باكستان وافغانستانquot; لانه quot;يؤثر بشكل اساسي على رتب ونشاط العاملين في قطاع النقل في باكستان وافغانستانquot;.

واعرب المتحدث باسم ايساف كذلك عن سعيه الى تهدئة بعض المخاوف في افغانستان حيث يخال البعض ان توقف الامداد بالوقود والمواد الغذائية من باكستان سيؤول بالحلف الى التمون في افغانستان ما سيؤدي الى رفع الاسعار.

وقال quot;ليس اسرع من انتقال شائعة حول ارتفاع الاسعارquot;. وتدارك quot;لكن مخزون الحلف الاطلسي اكثر من كاف وسنبدأ سريعا باعادة ملئه عبر طرق بديلةquot;. واضاف ان quot;الشعب الافغاني لن يتعرض لمنافسة الحلف الاطلسي على وقوده وغذائهquot;.

وتوقف امداد ايساف عبر باكستان منذ اكثر من شهر وهي فترة قياسية في علاقة واشنطن واسلام اباد العاصفة منذ عشر سنوات، على خلفية اتهام الغربيين لباكستان بانها تدعم سرا تمرد حركة طالبان التي تقاتل حكومة كابول المتحالفة مع ايساف.

وتتزود ايساف بالامدادات برا عبر آسيا الوسطى وعبر النقل الجوي.