مكسيكو: قتل 31 سجينا على الاقل وجرح 13 اخرون الاربعاء في اعمال شغب داخل سجن في ولاية تاموليباس شمال شرق المكسيك، على ما اعلنت حكومة الولاية في بيان.
وافاد البيان ان quot;اعمال شغب جماعية اندلعتquot; بعد ظهر الاربعاء quot;وخلفت حصيلة بلغت 31 معتقلا قتيلا و13 جريحا اخرينquot;، مشيرا الى ان الشرطة استعادت quot;السيطرة على الوضعquot;.

واوضح مصدر في الشرطة لفرانس برس الى ان عناصر من الشرطة الفدرالية والجيش المكسيكي ارسلوا الى المكان لتطويق سجن سانتا اماليا في مدينة التاميرا الواقعة على خليج المكسيك قرب الحدود مع ولاية فيراكروز.
وسجن سانتا اماليا معد لاستقبال الفي سجين في حين يضم حاليا 3 الاف سجين. واندلعت اعمال الشغب في الجزء المخصص للرجال.

وشهدت سجون تاموليباس التي تضم غالبية من المعتقلين بجرائم مرتبطة بالاتجار بالمخدرات، مواجهات عنيفة بين السجناء وعمليات فرار جماعية خلال الاعوام الماضية.
وفي 15 تشرين الاول/اكتوبر، ادت مواجهة اخرى بين سجناء الى سقوط 20 قتيلا و12 جريحا في مدينة ماتاموروس الواقعة ايضا في ولاية تاموليباس على الحدود مع مدينة براونزفيل الاميركية. وكانت ولاية نويفو ليون المجاورة شهدت قبل ذلك بيومين عراكا داخل سجن مونتيري ادى الى سقوط سبعة قتلى و12 جريحا.

وفي ولايتي تاموليباس ونويفو ليون تنشط خصوصا عصابة زيتاس الاجرامية لتجارة المخدرات والتي تاسست في تسعينات القرن الماضي ويقودها عسكريون سابقون من النخبة في الجيش المكسيكي، فضلا عن عصابة تعرف بعصابة الخليج وتضم تجار مخدرات يسعون للسيطرة على الطرق التجارية في المنطقة. واودع عدد من الاعضاء المفترضين في هاتين العصابتين سجون المنطقة.