أعلن وزير التربية الليبي إن كتب التاريخ ستتضمن فصولاًجديدة تتحدث خصوصاً عن الثورة التي انهت عهد معمر القذافي.


كتب التاريخ في ليبيا ستحكي عن الثورة على العقيد

طرابلس: بمناسبة عودة اكثر من مليون تلميذ الى مقاعد الدراسة في ليبيا السبت، قال وزير التربية ان كتب التاريخ ستتضمن فصولا جديدة تتحدث خصوصا عن الثورة التي انهت عهد معمر القذافي بينما سيتم الغاء quot;الكتاب الاخضرquot; من المنهاج.

ويقول سليمان علي الساحلي خلال زيارة لمدرسة علي شمس في طرابلس انه في عهد القذافي quot;تم تعديل تاريخ ليبياquot;، مؤكدة انه quot;اعيدت كتابة فصول كاملة من التاريخquot;.

واوضح الوزير الليبي لوكالة فرانس برس خلال الزيارة الى المدرسة الواقعة في حي ابو سليم الذي اشتهر بسجن كان نظام القذافي يعتقل فيه معارضيه ان quot;ابناءنا سيدرسون كل النزاع، حتى تفاصيل موت القذافيquot;.

واول قرار اتخذته لجنة عينها المجلس الوطني الانتقالي الحاكم كان الغاء تعليم الكتاب الاخضر، مجموعة المبادىء السياسية التي حررها القذافي الذي حكم البلاد 41 عاما قبل ان يقتل في نهاية تشرين الاول/اكتوبر بعد انتفاضة شعبية استمرت ثمانية اشهر وتحولت نزاعا مسلحا.

واضاف الساحلي امام طلاب ومدرسين وممثلين عن منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) ان quot;المبادىء السياسية للقذافي والدروس العسكرية ودراسة الجماهيرية شطبت كلها من المنهاجquot;.

الا ان الوزير الليبي شدد على quot;الصعوباتquot; في اصلاح نظام تعليمي كرس لفترة طويلة لتمجيد القائد.

وقال quot;في الماضي، كان احد نشاطات المدرسين يقضي بتمجيد الطاغية. علينا ان نقوم الآن بتوعية المدرسين بالنشاطات التعليميةquot;.

لكن قطاع التعليم في ليبيا يواجه تحديا آخر. وقال الساحلي ان quot;المدارس تضررت وينقصنا المال. كل هذا ساهم في التأخر في ارسال الكتب الى الطلابquot;.

واصيبت المدارس في عدد كبير من المدن في البلاد باضرار جسيمة وخصوصا في بنغازي حيث بدأت الثورة وسرت مسقط رأس القذافي وملجأه الاخير.

وعلى الرغم من هذه الصعوبات، حددت السلطات السبت موعدا لاستئناف الدراسة.

وقال نائب وزير التربية سليمان الخوجة لفرانس برس ان السنة الدراسية التي تبدأ السبت وتنتهي في حزيران/يونيو هدفها التعويض عن الدروس التي الغيت خلال النزاع.

واضاف quot;اعتبارا من 15 ايلول/سبتمبر سنبدأ سنة دراسية كاملة تنتهي في حزيران/يونيو 2013quot;.

واعلنت اليونيسيف في بيان ان اكثر من quot;1,2 مليون طفلquot; يعودون الى المدارس في جميع انحاء البلاد السبت بعد عشرة اشهر على توقف الدراسة بسبب المعارك.

واوضحت المنظمة التابعة للامم المتحدة انه تمت طباعة 27 مليون كتاب وزعت وزارة التربية عشرة ملايين منها في البلاد.

وتابعت ان هناك تحديات اخرى قائمة من بينها quot;مصير (التلاميذ) النازحين ونقص المكاتب والكتب ونقل الطلابquot;.