بنغازي: اعلن رجال دين ليبيون في بنغازي (شرق) انشاء اول حزب اسلامي في ليبيا يرمي الى المشاركة في بناء الدولة الليبية الجديدة طبقا للشريعة، بحسب بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه الاثنين.

وشكل مجموعة ائمة حزب الاصلاح والتنمية السبت في بنغازي برئاسة الشيخ خالد الورشفاني الامين العام لاتحاد علماء ليبيا.

وتم اطلاق الحزب الجديد في حفل حضره عدد من المشايخ والأئمة، وقدم في بيان على انه quot;مستقل لا يتبع أية جهة معينة وليس له أية أجندات خارجيةquot;.

واضاف البيان quot;وضع الحزب على رأس أسسه ومبادئه أنه حزب إسلامي يلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية، ويشمل جميع شرائح المجتمع ويعمل بشكل كامل في الإدارة ويقبل الآراء المخالفة ويتعامل معهاquot;.

وقال رئيس اللجنة التأسيسية للحزب الشيخ الورشفاني لفرانس برس، إن quot;مرحلة الثورة انتهت، وبدأت مرحلة بناء الدولةquot; التي أكد أن من مقتضياتها quot;أن نسعى جميعا إلى التبشير بثقافة الحرية والتعددية السياسية والقيم الحضارية الأخرى المنضبطة بضوابط الشريعة المطهرة، ونمارس حقوقنا السياسية التي حرمنا منها طويلاquot;.

واكد رفضه quot;التعامل مع أي تكتلات سياسية تنافي الشريعةquot;، في إشارة إلى التوجهات الليبرالية والعلمانية.

ويأتي الاعلان عن تشكيل اول حزب اسلامي ليبي بعد ايام على الغاء السلطات الجديدة قانونا يجرم منذ 1972 تأسيس اي حزب سياسي او اي هيئة للمجتمع المدني.

ومنذ سقوط النظام الليبي في نهاية اب/اغسطس شكلت عدة احزاب سياسية في ليبيا. حتى ان احزابا شكلت قبل هذا التاريخ في بنغازي عاصمة الثوار لاكثر من ستة اشهر.

وينظر الى الاسلاميين كقوة سياسية صاعدة في ليبيا في مرحلة ما بعد القذافي. ويؤكد هؤلاء انهم يريدون نشر اسلام معتدل مع استعدادهم لتقاسم السلطة في اطار دولة ديموقراطية.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر افتتح الاخوان المسلمون في ليبيا اول مؤتمر علني لهم منذ نحو 25 عاما في بنغازي. واكدوا انهم لا يعتزمون حاليا تشكيل حزب لكنهم يدعون اعضاءهم الى المشاركة في الحياة السياسية.