القدس: افاد رئيس الاركان الاسرائيلي الجنرال بيني غانتز الثلاثاء انه يتوجب اسرائيل quot;الاستعدادquot; لاستقبال لاجئين علويين سوريين في هضبة الجولان في حال سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد.
ونقل متحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية والدفاع في الكنيست الاسرائيلي قول غانتز للجنة quot;في اليوم الذي يسقط فيه نظام الاسد من المتوقع ان تتضرر الطائفة العلوية. نحن نستعد لاستقبال لاجئين علويين في هضبة الجولانquot;.

وينتمي الرئيس السوري بشار الاسد للطائفة العلوية.
وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك حذر في خطاب امام اللجنة نفسها الاسبوع الماضي منمن ان سقوط عائلة الاسد سيكون له اثر على هضبة الجولان التي تحتلها اسرائيل.

وقال في بيان وزعه مكتبه quot;في الشمال من المحتمل ان يكون هناك اثار من سوريا على هضبة الجولان وعلى منطقة اوسع نتيجة الفلتانquot;.
واشار مسؤولون عسكريون اسرائيليون مؤخرا الى احتمال ان تقوم جماعات اسلامية متطرفة من الاستفادة من الفوضى التي قد يحدثها سقوط الاسد للانخراط في quot;استفزازاتquot; ضد اسرائيل في الجولان.
واحتلت اسرائيل الهضبة في حزيران/يونيو 1967 وضمتها في 1981. ويعيش حوالى 20 الف مستوطن اسرائيلي على هذه الهضبة الاستراتيجية التي تطالب دمشق باعادتها كاملة شرطا للسلام مع اسرائيل.