القاهرة: ابلغت مصر اسرائيل بانه quot;من غير الملائمquot; مجئ حجاج اسرائيليين هذا العام للاحتفال بذكرى الحاخام ابو حصيرة الذي تقع مقبرته في محافظة البحيرة بدلتا بسبب احتجاجات ينظمها ناشطون على هذا الاحتفال، بحسب ما قال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية.
واكد المسؤول ان quot;السلطات المصرية ابلغت اسرائيل انه من غير الملائم مجئ حجاج اسرائيليين للاحتفال هذا العام بذكرى مولد الخاحام ابو حصيرة بسبب احتجاجات ناشطين شباب اكدوا انهم يعتزمون منع الاحتفالquot;.

ويثير هذا الاحتفال الذي يقام في 15 كانون الثاني/يناير ويستمر اسبوعا، جدلا في مصر منذ عقود اذ ترفضه معظم القوى السياسية على اختلاف توجهاتها من الاسلاميين الى اليساريين ويعتبرون انه نوع من quot;التطبيع المرفوضquot; للعلاقات مع اسرائيل.
وعادة يحضر الاف من اليهود من اسرائيل ومن خارجها، الاحتفال بذكرى مولد الحاخام المغربي الاصل الذي توفي في العام 1880 ودفن في احدى قرى محافظة البحيرة (على بعد 180 مليومترا شمال القاهرة).

وكانت مصر اول دولة عربية وقعت معاهدة سلام مع اسرائيل في 1979. الا ان القوى السياسية المصرية والمثقفين مازالت ترفض تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية حتى لو كانت بان هذه العلاقات ستبقى على المستوى الرسمي.