سيسيليا مالمستروم

بروكسل: طالبت المفوضة الاوروبية المكلفة شؤون الامن سيسيليا مالمستروم الاربعاء الرئيس الاميركي باراك اوباما بالوفاء بوعده اغلاق معتقل غوانتانامو، معتبرة انه من quot;العارquot; ان يبقى في هذا السجن العسكري معتقلون غير محكومين.

وكتبت مالمستروم في رسالة عبر تويتر quot;لقد مضت عشرة اعوام منذ فتح غوانتانامو ومن العار ان يبقى فيه سجناء من دون محاكمتهمquot;.

ونصت الرسالة القصيرة التي وقعتها المفوضة باحرف اسمها الاولى quot;سي امquot; على: quot;الرئيس اوباما، لقد حان وقت الوفاء بوعدكquot;.

وهذه الرسالة المباشرة جدا هي الاولى التي تنشرها مالمستروم على موقع لم تستخدمه حتى الان.

ولاحقا اعلن مكتبها رسميا في بيان ان المفوضة ستستخدم تويتر من الان فصاعدا.

من جهته، كان البيت الابيض قد اكد الاثنين ان اغلاق معتقل غوانتانامو في المستقبل، لا يزال بين اهدافه على الرغم من quot;العقباتquot; التي واجهت هذا الوعد الذي أخل الرئيس اوباما بالوفاء به حتى الان.

واعلن المتحدث باسمه جاي كارني ان quot;تعهدات الرئيس باغلاق غوانتانامو تبقى اليوم متينة بالنسبة نفسها التي كانت عليها خلال الحملة الانتخابية في 2008.quot;

ويذكر ان بعد يومين على وصوله الى البيت الابيض في 22 كانون الثاني/يناير 2009، وقع اوباما مرسوما ينص على ان يغلق خلال السنة نفسها هذا السجن الذي يؤوي معتقلي quot;الحرب على الارهابquot; التي شنها سلفه الجمهوري جورج بوش.

واعتبر الرئيس الديموقراطي انذاك ان هذا السجن يلطخ صورة الولايات المتحدة، وانه يخالف قيمها الاساسية، حتى انه quot;اداة تجنيدquot; للقاعدة.

لكن اوباما اصطدم بمعارضة الكونغرس بمعسكريه الديموقراطي والجمهوري. فالجمهوريون والديموقراطيون يعارضون اي عملية نقل معتقلين من غوانتانامو الى الاراضي الاميركية حيث تجري محاكمتهم امام محاكم مدنية او سجنهم.