تونس: بدأت خمس طالبات إضرابًا عن الطعام الأربعاء في تونس للمطالبة بارتداء النقاب أثناء الامتحانات، ما زاد حدة التوتر في الجامعة بالتزامن مع ارتفاع مستوى الاحتجاجات الاجتماعية في الارياف، وفق معلومات صحافية.

وأبلغ محمد البختي المتحدث باسم مجموعة السلفيين الناشطة للغاية في كلية الآداب في منوبة الصحافيين بهذا الإضراب. وقال إن الطالبات الخمس سيقمن بتحركهن المفتوح هذا خارج الكلية في موقع خاص تحت رقابة طبية. وإضاف إنه خلال هذا الوقت ستواصل المجموعة اعتصامها داخل الكلية.

وأشار عميد الكلية حبيب كزدغلي لفرانس برس الأربعاء إلى أنه سيطلب فضّ مجموعة المحتجين لاعتصامهم قبل انطلاق الامتحانات الجزئية المقررة في 24 كانون الثاني/يناير، أي بتأخير ثلاثة أسابيع.

وقال quot;سنقوم بالتعبئة من أجل ذلك، كل الجسم التعليمي، بما فيه أساتذة متقاعدون يتطوعون للمساعدة خلال فترة الامتحاناتquot; وإنقاذ العام الدراسي للطلاب الـ1300 المسجلين.

وتم تعليق أربع حصص دراسية الأربعاء بعدما حاول سلفيون إدخال طالبة منقبة عنوة إلى قاعة التدريس متحدين قرار الكلية منع استقبال الطالبات المنقبات.

وقال كزدغلي quot;أجواء الامتحانات لن تكون سليمة طالما أن هذه المجموعة تتصرف من دون عقاب في الكلية، مثيرة البلبلة بخطاباتها وأناشيدها ودعواتها إلى الصلاة عبر مكبرات الصوتquot;. وكان أنصار النقاب هؤلاء احتلوا مقر الكلية، مرغمين إدارتها على تعليق الدروس من 6 كانون الأول/ديسمبر إلى 9 كانون الثاني/يناير.

إلى ذلك، تحدثت الصحافة عن أعمال عنف شهدتها كلية الآداب في سوسة (140 كلم جنوب شرق تونس العاصمة) بين طلاب إسلاميين ورفاقهم اليساريين، الذين يقيمون تجمعًا للمطالبة بمنحة دراسية.

وفي جندوبة (شمال غرب تونس العاصمة)، إحدى المناطق الكثيرة التي تطالها البطالة، والتي ترتفع فيها حدة الاحتجاجات، جرح ثلاثة دركيين وتضررت آليتهم الأربعاء، جراء رشق بالحجارة من جانب السكان لدى محاولتهم فتح طريق قطعها طلاب مدارس غاضبون.