قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكدت مصادر دبلوماسية لـquot;إيلافquot; أن quot;النظام السوري قام بجملة مضايقات لخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس توّجها باعتقال ابنته فاطمة خالد مشعل وزوجها منذ حوالى أسبوع quot;. ولفتت المصادر إلى أنه quot;لدى مراجعة مشعل الجهات السورية المختصة، أجابت أن الموضوع يتعلق بالتحقيق في قضية فساد مالي، خاصة أن أملاكًا كثيرة في دمشق باسم ابنة خالد مشعلquot;.


خالد مشعل

بهية مارديني من إسطنبول:اعتقل النظام السوري في وقت سابق عاملتين في منزل خالد مشعل بتهمة علاقتهما مع الموساد. وأكدت المصادر quot;أن عوائل حركة حماس بدأت تنتقل من سوريا، وأن عائلة موسى أبو مرزوق وصلت الى القاهرةquot;.

ولفتت المصادر الى quot;اتجاه خالد مشعل الى التقاعد وتولي نائبه موسى ابو مرزوق لقيادة الحركةquot;. وكانت قد ترددت في نهاية العام المنصرم أنباء عن مغادرة حركة حماس العاصمة السورية دمشق إثر توتر في العلاقات مع سوريا، وقالت أخبار متطابقة إن مشعل قدّم نصيحة إلى الرئيس بشار الأسد بالمباشرة في الإصلاح، استباقاً لاحتمال انتقال الثورات العربية إلى سوريا، وهذا قبل شهر آذار (مارس) موعد انطلاق الثورة السورية.

بعد أحداث درعا، التي ألهبت الثورة، التقى مشعل قيادات سورية، وطالبها بضرورة الإسراع في تسوية الأمر، ومعاقبة المسؤولين المتسببين بالأحداث، فنصحوه بأن يطلب ذلك من الرئيس السوري مباشرة، فطلب موعداً، لكنه لم يستطع لقاء الأسد.

ثم التقى مشعل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وطلب منه التدخل لنصح القيادة السورية بضرورة الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين، وأبلغه أن الحركة لا تستطيع أن تقف إلى جانب النظام في سوريا، في ظل كل هذه الدماء التي تراق في البلاد.

لكن مشعل نفى الأنباء، التي تحدثت عن مغادرة أعضاء حماس لدمشق، وقال quot;إن أفرادًا من الحركة غادروا سوريا، لأسباب وصفها بالاجتماعية، وليست لها علاقة بما يجري في سوريا من أحداثquot;.

وأكد في تصريحات صحافية quot;أن ما تنقله وسائل الإعلام عن مغادرة حماس لدمشق غير صحيح، هناك بعض الأفراد من حماس اصطحبوا عائلاتهم وغادروا دمشق فعلاً، ولكن لأسباب اجتماعية تتعلق بمدارس الأولاد، لكن ليس لأسباب سياسيةquot;. وأشار الى quot;أن قيادة حماس لا تزال تقيم في دمشق، ولم تغادر العاصمة السوريةquot;.

أما حول ما يجري في سوريا، فاعتبرquot;أن حركته مع عدم التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة عربية، لكنه استدرك قائلا: quot;إن حماس تتمنى لكل الدول العربية الأمن والاستقرار، وإن حماس مع حقوق الشعوبquot;.

حماس تُعقّب

وصفت حركة المقاومة الاسلامية حماس الخبر الذي أوردته ايلاف بـquot;المفبركquot;، وقال المكتب الاعلاميّ للحركة في تصريح صحافي تلقت إيلاف نسخة منه:

quot;تعقيباً على ما نشره موقع إيلاف الإلكتروني وتناقلته عنه وسائل إعلامية أخرى من أخبار مفبركة حول اعتقال النظام السوري إحدى كريمات الأخ المجاهد خالد مشعل وزوجها وغيرها من الأكاذيب .. نؤكِّد أنَّ تلك الأخبار عارية عن الصِّحة، ولا تمّت للواقع بصلة، وما هي إلاَّ أخبار مفبركة وكاذبة ومغرضة تهدف للتشويش على حركة حماس من قبل بعض المصادر المشبوهة والمواقع الصفراءquot;.