طهران: قال متحدث باسم الخارجية الايرانية السبت ان ما ذكره الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من سعي ايران لتطوير سلاح نووي quot;امر لا اساس له ويخالف الواقع تماماquot;.

وقال المتحدث رامين مهمانبارست في بيان على موقع التلفزيون الحكومي الايراني quot;من الواضح ان الرئيس الفرنسي يرمي من وراء اصدار مزاعم كاذبة للضغط على ايران ... (للدفع نحو فرض) عقوبات غير مشروعة وغير عادلةquot;.

وقال مهمانبارست انه فوجىء quot;للتصريحات التي لا اساس لها والمخالفة للواقع تماما بأن الانشطة النووية لبلادنا ليست بالسلميةquot;.

وكان ساركوزي قد طالب الجمعة بضرورة فرض عقوبات اشد على ايران من جانب كافة البلدان للحيلولة دون هجوم عسكري يستهدف المنشآت النووية الايرانية.

وقال ساركوزي امام حشد من الدبلوماسيين في باريس quot;الوقت محدود، وستفعل فرنسا ما بوسعها لتجنب وقوع تدخل عسكري، غير انه ليس سوى سبيل أوحد لتجنب ذلك الا وهو نظام عقوبات اشد واكثر حسما بكثيرquot;.

وقال ساركوزي quot;أولئك الذين لا يريدون فرض عقوبات ضد نظام يقود بلاده الى كارثة بالسعي لسلاح نووي، سيتحملون المسؤولية عن احتمال وقوع انهيار عسكريquot;.

وجاءت تصريحات المتحدث الايراني في الوقت الذي ينتظر ان يجتمع مسؤولو الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل حيث يتوقع ان يقروا اجراءات جديدة تستهدف الصادرات النفطية الايرانية والقطاع المالي لايران.

وتصر ايران على ان انشطتها النووية تهدف لتطبيقات تقنية مدنية، غير ان الغرب يتخوف من ان الجمهورية الاسلامية ترمي لتطوير برنامج للاسلحة النووية.

وتخضع طهران لاربع مجموعات من العقوبات فرضتها الامم المتحدة، فضلا عن عقوبات من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والحكومات الغربية.