اديس ابابا:قالت اثيوبيا الثلاثاء ان اريتريا تستخدم مجموعة اثيوبية متمردة واجهة تحتبىء وراءها لنفي مسؤوليتها عن الهجوم الذي قتل خلاله خمسة سائحين اوروبيين وخطف اثنان آخران.
وقد عزت الجبهة الموحدة الثورية الديموقراطية للعفر، وهي حركة متمردة تنشط باسم اقلية العفر، الاثنين مسؤولية مقتل السائحين الى جنود اثيوبيين اطلقوا النار على احدى مجموعاتها الاسبوع الماضي في شمال شرق اثيوبيا الصحراوي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان quot;هذا تصرف طائش جديد تقوم به اريتريا لنفي مسؤوليتها في جهودها المستمرة لتقويض استقرار اثيوبيا وفي قتل خمسة سائحينquot;.
واضافت الوزارة ان اريتريا تستخدم الجبهة الموحدة الثورية الديموقراطية للعفر quot;كبش فداءquot; وquot;قد اختارت هذه (المجموعة) واجهة تخفي بها محاولتها الاخيرة لتقويض استقرار اثيوبياquot;.

واكدت الجبهة الموحدة التي تقوم بأعمال حرب العصابات منذ سنوات في المنطقة التي وقع فيها الهجوم، الاثنين ان quot;الرعايا الاوروبيين قتلتهم القوات الاثيوبية التي كانت ترافقهمquot;.
واعلنت الجبهة الموحدة في اذار/مارس 2007 مسؤوليتها عن خطف خمسة اوروبيين -ثلاثة بريطانيين وفرنسية وايطالية بريطانية- في المنطقة نفسها. واطلق سراح الرهائن في اريتريا بعد اثني عشر يوما على خطفهم.
وقد نفت اسمرا نفيا قاطعا حتى الان الاتهامات الاثيوبية حول تورطها في الهجوم.