قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: اكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان حصيلة القتلى في سوريا ارتفعت الخميس الى 34 مدنيا بينهم 10 اطفال قتلوا برصاص قوات الامن في عدة مدن ومناطق سورية وخصوصا في حمص (وسط).
nbsp;
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال مع فرانس برس quot;ارتفع الى 34 عدد الشهداء المدنيين وبينهم 26 في حمصquot;. واوضح ان quot;قوات الامن والجيش شنت هجوما عنيفا على حي كرم الزيتون في حمص مستخدمة قذائف الهاون ما تسببت بسقوط 26 قتيلا بينهم تسعة اطفال وعشرات الجرحىquot;.
nbsp;
وقال المرصد ان quot;مجموعة من الشبيحة شاركت في اطلاق النار على حي كرم الزيتون مساء الخميسquot;.
nbsp;
واضاف ان 4 قتلى سقطوا في مدينة حماة بينهم سيدة، كما قتل مدني في تفتناز في ادلب، وفتى في الرابعة عشرة في مدينة نوى صباح الخميس، ومدنيان في ريف دمشق.
nbsp;
وبالاضافة الى ذلك، قال المرصد ان 7 جنود منشقين عن الجيش قتلوا في عدة مناطق ومدن سورية، خلال اشتباكات مع الجيش النظامي. كما قتل 8 عسكريين من الجيش النظامي، بينهم عقيد قتل في حمص، و4 جنود في درعا، في اشتباكات مع جنود منشقين.
nbsp;
وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان في وقت سابق ان قوات امنية كبيرة quot;اقتحمت صباح الخميس مدينة دوما التي تبعد 20 كلم فقط عن العاصمة ونفذت حملة مداهمات واعتقالات اسفرت عن اعتقال اكثر من 200 شخص حتى اللحظةquot;.
nbsp;
ولا يعترف النظام السوري بحجم حركة الاحتجاج ويؤكد انه يقاتل quot;مجموعات ارهابيةquot; يتهمها بالسعي لزرع الفوضى في البلاد في اطار quot;مؤامرةquot; يدعمها الخارج.
nbsp;
ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس 2011 في سوريا، سقط اكثر من 5400 قتيل بحسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.
nbsp;
nbsp;وصرح الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس انه سيتوجه مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم السبت الى نيويورك المقبل لعقد اجتماع مع اعضاء مجلس الامن وطلب quot;مصادقتهquot; على المبادرة العربية الجديدة لانهاء الازمة السورية.
nbsp;
وقال العربي للصحافيين انه سيتوجه quot;الى نيويورك بعد غد السبت هو ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم بن جبر وذلك للاجتماع مع مجلس الامن الدولي الاثنين وابلاغه بقرار مجلس وزراء الخارجية العرب بشأن سوريا و طلب مصادقته عليهquot;.
nbsp;
وكان وزراء الخارجية العرب دعوا الاحد الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة الى quot;بدء حوار سياسي جاد في اجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين وطالبت الرئيس السوري بشار الاسد بتفويض صلاحيات كاملة الى نائبه الاول للتعاون مع هذه الحكومة.
nbsp;
وقرر الوزراء ابلاغ مجلس الامن الدولي بمبادرتهم الجديدة ومطالبته ب quot;دعمهاquot;.
nbsp;
واعتبر رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري quot;سلمياquot;.
nbsp;
وقال ان quot;المبادرة العربية تتحدث عن ذهاب النظام السوري سلمياquot;، معتبرا ان quot;المبادرة متكاملة تشبه المبادرة اليمينة ونامل ان تقبل بها الحكومة السورية حتى نستطيع ان نبدأ التنفيذ، في حال لم ينفذوا نحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكريquot;.
nbsp;
واعلنت الحكومة السورية رفضها لهذه المبادرة.
nbsp;
وكان دبلوماسيون قالوا لفرانس برس الثلاثاء في نيويورك ان الاوروبيين ودولا عربية يريدون التصويت في مجلس الامن مطلع الاسبوع المقبل على مشروع قرار جديد اعد على اساس خطة الجامعة العربية لحل النزاع السوري.
nbsp;
ويدعو مشروع القرار الذي اعدته بريطانيا وفرنسا والمانيا مع دول عربية الى الاقتداء بالجامعة العربية من خلال فرض عقوبات ضد النظام السوري.
nbsp;
ويمكن ان يؤدي طلب فرض عقوبات الى تعطيل مشروع القرار من قبل روسيا. واستخدمت موسكو وبكين حق النقض (الفيتو) في تشرين الاول/اكتوبر 2011 لاسقاط مشروع قرار يدين القمع الدامي في سوريا.
nbsp;
واوضح دبلوماسي quot;نأمل ان نتوصل الى قرار نعمل لاعداده مع الدول العربية، يدعم قرارات الجامعة العربية التي اتخذتها نهاية الاسبوع الماضيquot;.
nbsp;
واشار الى ان الدول العربية ترغب بان يحصل مشروع القرار على quot;تأييد واسعquot;. واضاف quot;سوف نعمل مع جميع اعضاء المجلسquot; في اشارة الى روسيا.
nbsp;
واعتبر دبلوماسيون آخرون ان التصويت في مجلس الامن يمكن ان يتم الاثنين او الثلاثاء من الاسبوع المقبل. وقال دبلوماسي غربي quot;هذا غير مستبعدquot; في حين اوضح ممثل بلد عربي quot;هذا هو هدفناquot;.
nbsp;
غير ان روسيا ابدت معارضتها لاي جهود دولية ساعية للحصول على خطوة في مجلس الامن لتأييد عقوبات ضد سوريا.
nbsp;
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عقب محادثات اجراها مع نظيره التركي احمد داود اوغلو quot;نحن منفتحون على اية مقترحات بناءة تنسجم مع المهمة المحددة بإنهاء العنفquot;.
nbsp;
لكنه اصر على ان روسيا quot;لن تدعم مقترحات تفرض بموجبها عقوبات احادية ضد سوريا وهي العقوبات التي اعلنت دون مشاورات مع روسيا او الصين او غيرهما من بلدان بريكسquot; التي تضم ايضا البرازيل والهند وجنوب افريقيا.
nbsp;
واعتبر ان ذلك سيكون quot;بكل بساطة غير عادل وغير مجدquot;.
nbsp;
وجاءت تصريحات لافروف بينما اجرى مسؤولون روس واميركيون محادثات في موسكو حول كيفية انهاء العنف المستمر منذ نحو عشرة اشهر في سوريا حيث قدرت الامم المتحدة ان اكثر من 5400 شخص قتلوا خلاله.
nbsp;
ولكن مسؤولين اميركيين اعربوا الاربعاء عن تفاؤلهم بأن تؤدي الاجتماعات الجديدة التي جرت مع المسؤولين الروس في كل من مقر الامم المتحدة في نيويورك وفي موسكو الى حل وسط في نهاية المطاف.
nbsp;
معارض سوريا يدعو إلى المرور عبر روسيا
nbsp;
ودعا القيادي السوري المعارض هيثم مناع جامعة الدول العربية الخميس الى التشاور مع موسكو قبل التوجه الى مجلس الامن الدولي لاقرار المبادرة العربية، بغية تجنب المزيد من التصلب الروسي الى جانب النظام السوري.
nbsp;
وقال مناع، وهو قيادي في هيئة التنسيق للتغيير الوطني والديموقراطي السورية التي تضم احزابا يسارية وكردية وشخصيات معارضة، في اتصال مع وكالة فرانس برس انه يأمل في ان quot;يذهب (الامين العام لجامعة الدول العربية) نبيل العربي الى موسكو قبل توجهه الى نيويوركquot; للحصول على دعم مجلس الامن للمبادرة العربية.
nbsp;
واعرب مناع عن اعتقاده ان روسيا quot;يمكن ان تؤيد هذه المبادرة اذا شعرت انها طرف فيها، اما اذا همشت فستواجههاquot;، مضيفا quot;الروس يريدون دورا اكبرquot;.
nbsp;
وصرح نبيل العربي الخميس انه سيتوجه مع وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم السبت الى نيويورك المقبل لعقد اجتماع مع اعضاء مجلس الامن وطلب quot;مصادقتهquot; على المبادرة العربية الجديدة لانهاء الازمة السورية.
nbsp;
وحذر مناع من ان شعور موسكو ان هناك quot;محاولات لابعادها عن الملف السوري سيزيد من تصلب موقفها الى جانب السلطات السوريةquot;.
nbsp;
وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري في القاهرة الاحد على quot;تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنيةquot; يفترض ان يتم تشكيلها quot;خلال شهرينquot;.
nbsp;
ويفترض ان ترئس حكومة الوحدة الوطنية quot;شخصية متفق عليهاquot; وان تكون مهمتها quot;تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والاعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على اجراءاتها وباشراف عربي ودوليquot;.
nbsp;
واعلنت دمشق الاثنين رفضها للمبادرة العربية، معتبرة انها تشكل quot;انتهاكا لسيادتها الوطنية وتدخلا سافرا في شؤونهاquot;.
nbsp;
لكن مناع اعتبر ان موسكو قادرة على quot;جعل السلطات السورية تؤيد الخطة وتوافق عليها ولو بتحفظquot;.
nbsp;
ومنذ بدء الحركة الاحتجاجية في منتصف اذار/مارس 2011 في سوريا، سقط اكثر من 5400 قتيل بحسب الامم المتحدة، واعتقل عشرات الالاف بحسب المعارضة.

nbsp;