بدأ الاجتماع الطارئ للجامعة العربية لبحث تداعيات سحب المراقبين الخليجيين، بعدما ابلغ نبيل العربي الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالخطة العربية تجاه سوريا.


جامعة الدول العربية

القاهرة: بدأت في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم اعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوي المندوبين الدائمين برئاسة قطر التي يمثلها السفير صالح بن عبدالله البوعينين المندوب الدائم لدى الجامعة العربية وبحضور الامين العام للجامعة نبيل العربي.

ويبحث المجلس تداعيات قرار بعض الدول العربية، وخاصة الخليجية، منها سحب مواطنيها من بعثة مراقبي جامعة الدول العربية في سوريا، وذلك بعد اعلان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل سحب المراقبين السعوديين من البعثة.

وكان مصدر مسؤول في الجامعة العربية قد صرح في وقت سابق انه تقرر الدعوة إلى عقد هذا الاجتماع اليوم لتدارس الوضع في سوريا والتداعيات السلبية الناشئة عن سحب المراقبين الخليجيين من بعثة المراقبين العرب، وهو الامر الذي يلقي بظلاله على فرص نجاح البعثة في عملها، خاصة في ظل الانتقادات التي وجهتها المعارضة السورية الى تقرير البعثة.

العربي يطلع الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالخطة العربية

في سياق متصل، ابلغ نبيل العربي سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي بالخطة العربية لحل الازمة السورية سياسيًا، وهي الخطة التي اطلقها وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاخير يوم الاحد الماضي.

جاء ذلك خلال استقبال الامين العام للجامعة العربية سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي اليوم في مقر الامانة العامة، وذلك بهدف طلب الحصول على دعم مجلس الامن الدولي لهذه الخطة.

وتتحدث هذه الخطة عن حلول سياسية للازمة السورية تسير بالتوازي مع جهود بعثة المراقبين العرب المتوقع التمديد لها شهرًا آخر، وهي تقضي بتشكيل حكومة وحدة وطنية خلال شهرين.

وتطالب الخطة الرئيس السوري بشار الاسد بتفويض نائبه صلاحيات كاملة بالتعاون مع حكومة الوحدة الى جانب تكليف الامين العام بتعيين مبعوث خاص لمتابعة العملية السياسية في سوريا وهي الخطة التي رفضتها الحكومة السورية ورحبت بها المعارضة السورية المتمثلة بالمجلس الوطني.

المراقبون العرب يعلقون نشاطهم في سوريا الخميس اذا لم توافق دمشق على التمديد للبعثة

قال نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان المراقبين العرب سيعلقون نشاطهم في سوريا اعتبارا من الخميس اذا لم توافق الحكومة السورية قبل هذا الموعد على طلب التمديد شهرا للبعثة.

واكد بن حلي ان بعثة المراقبين انتهت رسميا مهمتها في 19 كانون الثاني/يناير الجاري وتم التمديد لها باتفاق quot;شفهي حتى 24quot; من الشهر نفسه، وquot;اذا لم تصل موافقة من الحكومة السورية على التمديد للبعثة فان هؤلاء المراقبين سيعلقون نشاطهم وسيظلون في اماكن اقامتهم ولن يتحركوا منهاquot; الى ان يأتي الرد السوري.