قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل

الكويت: قررت الدول الخليجية اليوم الثلاثاء quot;التجاوبquot; مع قرار السعودية سحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية الى سوريا بعد quot;تاكدها من استمرار نزيف الدم وقتل الابرياءquot;.

وافاد بيان للامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي ان دول المجلس قررت quot;التجاوبquot; مع قرار السعودية سحب مراقبيها من بعثة الجامعة العربية الى سوريا quot;مع التزامها بكل قرارات مجلس الجامعة حفاظا على وحدة الصف العربي رغم قناعة دول المجلس بضرورة ان يكون القرار الاخير اكثر قوة وان يكون عاملا للضغط على النظام السوري كي يوقف القتلquot;.

واكد البيان ان القرار ياتي quot;بعد متابعة دقيقة ومتأنية لمجريات الاحداثquot; في سوريا وquot;التأكد من استمرار نزيف الدم وقتل الابرياء وعدم التزام النظام السوري بتنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية وخصوصا البروتوكولquot; الذي وقعته دمشق.

كما طالب الدول العربية بـ quot;الالتزام بكل جدية ومصداقية بتنفيذ قرارات الجامعة العربية quot;بهدف الضغط على سوريا للالتزام فعلا لا قولا بما تعهدت بهquot;.

واتفق مجلس الجامعة في ختام اجتماع وزاري استمر خمس ساعات في القاهرة الاحد على طلب quot;تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنيةquot; يفترض ان يتم تشكيلها quot;خلال شهرينquot;.

ومن المفترض ان ترئس حكومة الوحدة الوطنية quot;شخصية متفق عليهاquot; وان تكون مهمتها quot;تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والاعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على اجراءاتها وباشراف عربي ودوليquot;.

ودعت الجامعة العربية quot;الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة السورية الى بدء حوار سياسي جاد تحت رعاية جامعة الدول العربية في أجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل الحكومة. لكن دمشق رفضت بشكل قاطع المبادرة الجديدة معتبرة انها quot;تدخل سافرquot; في الشؤون الداخلية السورية.

وفي وقت سابق، ذكرت الصحف الكويتية نقلا عن مصادر دبلوماسية ان دول مجلس التعاون الخليجي تنوي السير على خطى السعودية وسحب مراقبيها من بعثة المراقبين العرب قي سوريا.

وقالت صحيفتا القبس والسياسة ان quot;دول مجلس التعاون تتجه الى سحب جماعي للمراقبين في الوقت المناسب كي لا يبقوا شهود زور على الجرائم التي ترتكب بحق المدنيين في سورياquot;، معتبرة ان quot;النظام السوري يستغل المراقبين لتمييع الحل وهذا ما ترفضه دول المجلس ودول عربية اخرىquot;.

وتابعت ان quot;الاتجاه الاول كان يقضي بسحب المراقبين الخليجيين تضامنا مع المملكةquot;، لكن quot;اتصالات رفيعة المستوى جرت بين الكويت وبقية دول مجلس التعاون خلصت الى ضرورة التريث في اتخاذ القرار بانتظار التطوراتquot;.

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل فاجأ الجميع باعلانه في الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس وزراء الخارجية ان بلاده quot;ستسحب مراقبيها من بعثة المراقبين العرب لعدم تنفيذ الحكومة السورية لأي من عناصر خطة الحل العربيquot;.

ودعا سعود الفيصل quot;الاشقاء العرب الى الالتزام بكل جدية ومصداقية بما قرره مجلس الجامعة العربية حول فرض عقوبات تهدف للضغط على الحكومة السورية لتلتزم فعلا لا قولا بما تعهدت به وهي عقوبات الأصل فيها أنها مفعلة ومستمرة طالما لم نقرر مجتمعين الغاءهاquot;.

ونشر المراقبون في 26 كانون الاول/ديسمبر بعد موافقة دمشق على بروتوكول بشأن مهتهم التي تنص على وقف اعمال العنف وسحب الدبابات من المدن ومنح وسائل الاعلام الاجنبية حرية التنقل. ويقول معارضون سوريون ان المراقبين غير مزودين بالامكانيات الكافية لجعلهم يبلغون بحقيقة الاوضاع في البلاد.

ورفضت دمشق بشكل قاطع المبادرة العربية الجديدة لانهاء الازمة والتي تدعو الى تشكيل حكومة وفاق وطني خلال شهرين وتطالب الرئيس السوري بتفويض نائبه صلاحيات كاملة للتعاون مع هذه الحكومة، في حين ستطلب دول في الاتحاد الاوروبي من الامم المتحدة اقرار هذه المبادرة.

وتنص الخطة العربية التي تلاها رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في ختام الاجتماع الوزاري الذي استمر خمس ساعات في القاهرة على quot;تفويض رئيس الجمهورية نائبه الاول بصلاحيات كاملة للقيام بالتعاون التام مع حكومة وحدة وطنيةquot; يفترض ان يتم تشكيلها quot;خلال شهرينquot;.

ويفترض ان ترئس حكومة الوحدة الوطنية quot;شخصية متفق عليهاquot; وان تكون مهمتها quot;تطبيق بنود خطة الجامعة العربية والاعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية تعددية حرة بموجب قانون ينص على اجراءاتها وباشراف عربي ودوليquot;.

ودعت الجامعة العربية quot;الحكومة السورية وكافة اطياف المعارضة السورية الى بدء حوار سياسي جاد تحت رعاية جامعة الدول العربية في أجل لا يتجاوز اسبوعينquot; من اجل تشكيل الحكومة. وقال الشيخ حمد في مؤتمر صحافي عقب اجتماع القاهرة ان المبادرة العربية تهدف الى رحيل النظام السوري quot;سلمياquot;.

واضاف quot;في حال لم ينفذوا فنحن ذاهبون الى مجلس الامن وسنتخذ قرارات ليس من بينها التدخل العسكريquot;، داعيا من جديد الى quot;وقف كل اشكال العنف: والافراج عن المعتقلين وازالة كل quot;وجود مسلح من الشارعquot;.

وادى قمع الحركة الاحتجاجية في سوريا الى مقتل اكثر من 5400 شخص منذ منتصف اذار/مارس الماضي وفقا للامم المتحدة.