تونس: تظاهر عشرات السوريين السبت وسط العاصمة تونس للتنديد بquot;المجازر التي يرتكبها نظام الرئيس السوري بشار الاسدquot; وللمطالبة بquot;طرد السفير السوريquot; من تونس، كما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقال المعارض السوري عبدالله التركماني ممثل المجلس الوطني السوري في تونس لفرانس برس امام ساحة حقوق الانسان وسط العاصمة quot;نريد من السلطات التونسية طرد السفير السوري والاعتراف بالمجلس كممثل شرعي للشعب السوريquot;.

وكانت تونس احتضنت في 16 كانون الاول/ديسمبر الفائت اجتماعا للمجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، استمر ثلاثة ايام. وقد حضر الرئيس التونسي الجديد منصف المرزوقي افتتاح اعماله.

وجاءت هذه التظاهرة تلبية لدعوة من التنسيقية التونسية لدعم الثورة السورية التي تاسست في اب/اغسطس الماضي بمبادرة من عدة احزاب ومنظمات غير حكومية وشخصيات مستقلة.

وردد المتظاهرون quot;اطردوا السفير السوري من تونسquot; وquot;بشار ارحلquot; وquot;سوريا تريد الحريةquot;.

في حين رفع احد المتظاهرين لافتة كتب عليها quot;نطلب حماية للمدنيين بمناطق عازلة وآمنةquot;.

وقالت توشكان عمار الناشطة في التنسيقية quot;لقد كسر الشعب السوري حاجز الخوف ولا بد لنا من مساندته والتنديد بالجرائم التي يرتكبها نظام الاسد والقول له ان الربيع العربي يجب ان يستمرquot;.

وبعدما التزمت الصمت منذ بدء الانتفاضة في سوريا منتصف اذار (مارس) الماضي، دعت السلطات التونسية في 11 اب (اغسطس) الى الوقف الفوري لاعمال العنف في هذا البلد حيث اوقع قمع التظاهرات حتى الان اكثر من 5400 قتيل في صفوف المدنيين، وفق منظمات الدفاع عن حقوق الانسان.

وفي 15 كانون الثاني/يناير اعرب الرئيس التونسي المنصف المرزوقي مجددا عن رفضه اي تدخل اجنبي في سوريا معتبرا انه يمثل quot;عملية انتحاريةquot; وينذر بـquot;انفجارquot; المنطقة.