موسكو: تظاهر المئات من ابناء موسكو الاحد بسياراتهم على الاوتوستراد الدائري وسط العاصمة الروسية مطالبين بانتخابات حرة في روسيا وضد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين المرشح الى الانتخابات الرئاسية في اذار/مارس.

وكانت مئات السيارات المزينة بالاشرطة والبالونات او الاكياس البيضاء -لون حركة الاحتجاج ضد السلطة- تجول في هذا الشارع الدائري الفسيح مسببة اختناقات مرورية كبيرة، كما افاد مراسلون لوكالة فرانس برس.

وهذا التحرك الذي اطلق عليه quot;الحلقة البيضاءquot;، نظمته عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الانترنت quot;رابطة الناخبينquot;، وهي حركة انشأها صحافيون ومدونون وكتاب وفنانون بهدف تنسيق التظاهرات المطالبة بانتخابات ديموقراطية في الرابع من اذار/مارس المقبل.

واطلق السائقون العنان لابواق سياراتهم على طول مسار التظاهرة، وحياهم المارة وهم يرفعون بدورهم اشرطة بيضاء.

ويواجه النظام الروسي منذ كانون الاول/ديسمبر اكبر موجة احتجاج منذ تولى فلاديمير بوتين رئاسة البلاد في العام 2000. وانطلقت الموجة مع انتخابات تشريعية شابتها، بحسب المعارضة ومراقبين اجانب، عمليات تزوير.

ويتوقع تنظيم تجمع جديد للمعارضة في الرابع من شباط/فبراير في وسط موسكو. ويامل المنظمون ان يحشد التجمع خمسة الاف شخص على الاقل.

ومنذ اشهر تتراجع شعبية بوتين الذي يتولى رئاسة الوزراء منذ قرابة اربعة اعوام، لكنه يبقى الاوفر حظا في الفوز بانتخابات اذار/مارس التي يعتزم في ختامها العودة الى الكرملين الذي اضطر الى مغاردته في اعقاب ولايتين رئاسيتين متتاليتين (2000-2008).