طهران: سمحت السلطات الإيرانية مجددًا الاثنين بالدخول إلى خدمة غوغل للبريد الالكتروني المجاني والآمن نسبيًا، كما ذكرت الاثنين وكالة الأنباء الإيرانية مهر.

وقال محمد رضا ميري المسؤول في وزارة الاتصالات ان توقف خدمة quot;جي ميلquot; لم يكن مقصودًا، إذ إن السلطات كانت تريد فقط تشديد القيود المفروضة للدخول إلى موقع يوتيوب بعد بث مقاطع من فيلم مسيء إلى الإسلام عليه.

واضاف quot;للأسف لا نملك حتى الآن تقنية الفصل بين الخدمتين. نريد حجب يوتيوب، لكن جي ميل توقف أيضًا، وهذا الأمر لم يكن مقصودًاquot;.

وتابع المسؤول نفسه quot;لا نريد اطلاقًا ان يكون يوتيوب متاحًا. لذلك تسعى وزارة الاتصالات إلى إيجاد حل تقني لتسوية هذه المشكلة من أجل وقف يوتيوب في بروتوكول نقل النص (اتش تي تي بي) وأن يبقى جي ميل متاحًاquot;. وأكد أن quot;هذا الأمر سيحدث قريبًاquot;.

ويستخدم عدد كبير من رجال الأعمال الإيرانيين، الذين يواجهون أصلاً تعقيدات بسبب العقوبات الغربية، خدمة البريد الالكتروني لغوغل للاتصال وتبادل الوثائق مع شركائهم الأجانب.

وتعمل إيران على إطلاق انترنت وطنية، تقول إنها ستكون نظيفة من أي محتوى غير إسلامي. ويقول مسؤولون إنها ستكون أسرع وأكثر أمانًا، رغم أن مراقبة بيانات المستخدمين ستكون أسهل.