أنقرة: اعتبر نائب رئيس الوزراء التركي بشير اتالاي ان اطلاق قذائف من سوريا الاربعاء وسقوطها في بلدة حدودية بجنوب شرق تركيا يشكل quot;حادثا بالغ الخطورةquot;. وقال اتالاي في تصريح نقلته قنوات التلفزة التركية ان ما حصل هو quot;حادث بالغ الخطورة يتجاوز كل حدودquot;.

واعلن رئيس بلدية بلدة اكجاكالي لشبكات تلفزيون ان قذائف اطلقت الاربعاء من الجانب السوري للحدود تسببت بمقتل خمسة اشخاص وجرح تسعة اخرين، بجنوب شرق تركيا عند الحدود مع سوريا. واوضح ان قذائف مدفعية سقطت على منزل هي التي تسببت بهذه الحصيلة المرتفعة.

واضاف quot;هناك غضب في بلدتنا ضد سورياquot; مشددا على ان البلدة تعرضت بانتظام خلال الايام العشرة الماضية لرصاص طائش وقذائف اطلقت اثناء معارك متقطعة بين الجيش السوري النظامي ومقاتلين معارضين في محيط معبر تل الابيض الحدودي.

وقبل ذلك افاد شاهد لفرانس برس عن سقوط العديد من القتلى والجرحى في الحادث، وهو الاول من نوعه منذ اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا في اذار/مارس 2011. وقال احد سكان بلدة اكجاكالي quot;شاهدت امراة تحولت الى اشلاء تحت وقع الانفجار. هناك ايضا قتلى وجرحى بينهم اطفالquot;.

واكد نائب من هذه البلدة عضو في حزب العدالة والتنمية الحاكم للصحافيين ان الضحايا هم ام واولادها الاربعة. واظهرت مشاهد بثتها قنوات تلفزيونية شرطيين يعالجون الجرحى ومنزلا واحدا على الاقل دمر جزئيا.

ودعا وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو الى اجتماع طارىء في وزارة الخارجية بعد الحادث بحسب مصدر مطلع. وقد سقط معبر تل الابيض بين ايدي مقاتلي الجيش السوري الحر قبل عشرة ايام اثر معارك عنيفة اسفرت عن سقوط خمسة جرحى في الجانب التركي من الحدود.

واغلقت المدارس في الجانب التركي لاسباب امنية. وسيطر المقاتلون السوريون المعارضون منذ تموز/يوليو على معابر باب الهوا والسلامة وجرابلس عند الحدود التركية التي يبلغ طولها 900 كلم، وكذلك على معابر على الحدود العراقية السورية. وقطعت تركيا علاقاتها مع النظام السوري وتستقبل على اراضيها اكثر من 93 الف لاجىء سوري في مخيمات عدة على طول الحدود.

محادثة هاتفية بين بان وداود اوغلو بشأن سقوط القذائف
هذا وتحادث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هاتفيا الاربعاء مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بشأن سقوط قذائف على الاراضي التركية حسب ما قال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نسيرسكي.

واتصل داود اوغلو ببان quot;ليعرب له عن قلق حكومته العميق بشأن الحادث الذي وقع في في تركيا، حيث سقطت قذائف اطلقت على ما يبدو من سوريا واسفرت عن مقتل عدد من المدنيينquot;.

واضاف المتحدث ان بان quot;شجّعه على ابقاء كل قنوات الاتصال مفتوحة مع السلطات السورية لخفض حدة التوتر التي قد تنجم من هذا الحادثquot;. واوضح ان الوزير التركي اتصل ايضا الاربعاء في هذا الخصوص بالوسيط الدولي لسوريا الاخضر الابراهيمي.

ودعا داود اوغلو الى اجتماع طارئ وجمع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مستشاريه لدرس رد تركي محتمل، بحسب مصدر مطلع. وحادث الاربعاء هو الاخطر بين تركيا وسوريا منذ اسقاط صاروخ سوري مقاتلة تركية في حزيران/يونيو.

واعلن رئيس بلدية اكجاكالي لشبكات تلفزيون ان قذائف اطلقت الاربعاء من الجانب السوري للحدود تسببت في مقتل خمسة اشخاص، وجرح تسعة اخرين، في جنوب شرق تركيا عند الحدود مع سوريا.

مقتل 15 جنديًا في هجمات لمسلحي المعارضة شمال غرب سوريا و16 قتيلاً في حماه

هذا وقتل 15 جنديا على الاقل في هجمات شنها مقاتلو المعارضة السورية وفي معارك في بلدة بمحافظة ادلب شمال غرب سوريا، كما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن quot;عدة مجموعات من المقاتلين هاجمت بشكل متزامن ثلاثة حواجز في بلدة بداما في منطقة جسر الشغور ودمرتها. وتلت ذلك معارك عنيفةquot; بدون ان يتسنى له اعطاء حصيلة من جهة مسلحي المعارضة. واندلعت مواجهات ايضا بين الجنود ومقاتلي المعارضة على حواجز اخرى في محافظة ادلب، احد ابرز معاقل الجيش السوري الحر قرب الحدود التركية ومنطقة حلب.

إلى ذلك، قتل 16 شخصا الاربعاء، بينهم خمس نساء، وثلاثة اطفال، في قصف للجيش النظامي السوري، تعرضت له قرية الصحن في ريف حماه (شمال) وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الأنباء الفرنسية إن quot;الجيش النظامي يشن هجوما كثيفا على قرية الصحن لكونها تشكل معقلا للمقاتلين المعارضينquot;.

أنقرة تدرس الرد اثر مقتل 5 اتراك بقذائف اطلقت من سوريا
قال رئيس بلدية اكجاكالي عبد الحكيم ايهان لشبكات تلفزيون تركية ان القذائف تسببت في مقتل خمسة اشخاص وان quot;بين القتلى امراة واطفالها الاربعة، وهناك ايضا تسعة جرحىquot;. واظهرت لقطات بثتها قنوات التلفزيون التركية الاربعاء شرطيين بجانب اشخاص مضرجين في برك من الدم. وقال احد سكان القرية لوكالة فرانس برس quot;لقد تمزق جسد امراة امام عينيquot;.

وقال بشير اتالاي نائب وزير الخارجية التركي انه quot;حادث بالغ الخطورة يتجاوز كل حدودquot;. وابلغ وزير الخارجية احمد داود اوغلو على الفور الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بالحادث ودعا الى اجتماع عاجل لوزارته. اما رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان فقد دعا الى اجتماع مع مستشاريه للاطلاع على الوضع ومتابعته.

وبعد ايام من الحرب الكلامية بين البلدين بقي التهديد التركي بالرد معلقا وقال الرئيس السوري بشار الاسد للصحافة التركية انه ياسف للحادث ما ادى الى تراجع حدة التوتر.

وبعدما كانت لفترة طويلة حليفا للنظام السوري، بدات تركيا التي تؤوي نحو مئة الف لاجىء سوري، منذ اشهر تدعم المعارضة المسلحة التي تقاتل النظام السوري ودعت مرارا الى الاطاحة بالرئيس بشار الاسد.

ومنذ منتصف ايلول/سبتمبر كانت قرية اكجاكالي مرارا ضحية معارك على الجانب الاخر من الحدود بين قوات موالية للنظام السوري وقوات المعارضة المسلحة. واغلقت مدارس المنطقة منذ اسابيع عدة لدواع امنية.

وسقط مركز تل الابيض الحدودي الصغير منتصف ايلول/سبتمبر بيد المعارضة، لكن لا تزال نواحيه تشهد معارك متقطعة. واصيب العديد من المدنيين الاتراك بجروح برصاص طائش، واصيب مبنى بقذيفة اولى اطلقت في الاسبوع الماضي من الجانب السوري.

بعد هذا الحادث الاول حذرت تركيا سوريا عبر وزير خارجيتها مهددة جارتها بالانتقام في حال تكرر مثل هذه الافعال في قرية اكجاكالي. ونشر الجيش التركي تعزيزات في القطاع وخصوصا المدفعية.

وقال رئيس بلدية القرية مساء الاربعاء quot;هناك غضب في بلدتنا على سوريا والسلطات المحليةquot;، مذكرا بسلسلة طويلة من الحوادث.
وكانت تركيا قطعت علاقاتها مع النظام السوري وتستقبل على اراضيها اكثر من 93 الف لاجئ سوري في مخيمات عدة على طول الحدود.